رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشهر ثلاثة أنواع من حصوات الكُلى

 حصوات الكُلى أو التحصي البولي، هي كتلة من مواد صلبة تتجمع في مجرى البول، وتتشكل حصى الكُلى عادة في الكلى، وتترك الجسم خلال تيار البول.

 

 وقد تمر حصوة صغيرة، وتخرج من الجسم دون التسبب في أعراض، ولكن إذا كان حجم الحصوة أكبر من 5 مللي متر (0.2 بوصة)، فيمكن أن تسبب انسداد الحالب، مما يؤدي إلى ألم شديد في أسفل الظهر أو البطن. وقد تؤدي أيضًا إلى بول دموي أو قيء أو عسر التبول، ويتكون لدى حوالي نصف المرضى حصوات مرة أخرى في غضون عشر سنوات.

 

مما تتكون حصوات الكُلى؟

تتكون حصوات الكُلى من معادن زائدة وملح موجود في دمك، وعندما تقوم الكُلى بتصفية الفضلات والسوائل من الدم لتكوين البول، عندها تتكون حصوات الكلى، فيما يلي أهم ثلاثة أنواع من حصوات الكُلى وفقًا لموقع "boldsky".

 

1- الكالسيوم:

هناك نوعان شائعان من الكالسيوم يسببان حصوات الكالسيوم: أكسالات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم.

أظهرت الأبحاث أن 80٪ من حصوات الكلى تتكون من الكالسيوم، من بين هؤلاء، 50 بالمائة تحتوي على أكسالات الكالسيوم، 5 بالمائة تحتوي على فوسفات الكالسيوم، و45 بالمائة تحتوي على خليط من الإثنين.

 

2- المغنيسيوم:

 تشكل حصوات المغنيسيوم حوالي 10 إلى 15 في المائة من جميع حصوات الكُلى، وغالبًا ما تكون حصوات فوسفات الأمونيوم المغنيسيوم هي السبب، غالبًا ما تحدث هذه الحصوات عند الأشخاص المصابين بعدوى بكتيرية مزمنة في المسالك البولية تنتج اليورياز.

 

 واليوريا هو إنزيم يحول اليوريا إلى كربونات الأمونيوم ، مما يجعل البول أكثر قلوية نتيجة لذلك، يرتبط بالمغنيسيوم وأيضًا الفوسفات، الذي تقل احتمالية تكسيره في بيئة قلوية،

يسهم في تكوين حصوات أكبر.

 

3- حمض اليوريك:

 أخيرًا ، يُطلق على آخر نوع رئيسي من حصوات الكُلى حصوات حمض البوليك ومن المفارقات، مع ذلك، أن هذه الحصوات لا تنتج عادةً عن وجود الكثير من حمض اليوريك.

بدلاً من ذلك، عادةً ما يقوم الأشخاص المصابون بحصوات حمض البوليك بتكوينها بسبب وجود الكثير من الأحماض في بولهم، لذا، فهو في الحقيقة عكس ما يحدث مع حجر فوسفات الأمونيوم والمغنيسيوم ، والذي ينتج عن كون البول شديد القلوية.

 

 تشكل حصوات حمض اليوريك نسبة تتراوح من 3 إلى 10 بالمائة من إجمالي حصوات الكلى، وتحدث عادةً بسبب تناول نظام غذائي غني جدًا بالبروتين الحيواني وانخفاض تناول الماء ، والذي يُعرف أحيانًا بأنه يتسبب في انخفاض إنتاج البول وعندما يحدث هذا ، يمكن أن تنخفض مستويات PH في البول ، مما قد يؤدي إلى تكون الحصوات.

 كما قد تشك، تكون حصوات حمض البوليك أكثر شيوعًا عند الرجال، وذلك لكونها معاكسة لحصوات فوسفات الأمونيوم المغنيسيوم ، التي تكون أكثر شيوعًا عند النساء.