رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لمرضى هشاشة العظام.. 5 فواكه موسمية لعظام قوية

 هشاشة العظام هي حالة تجعل عظامك ضعيفة جدًا أو هشة، وتصيب هذه الحالة في الغالب كبار السن، أو النساء بعد انقطاع الطمث، ولكن في الوقت الحاضر أصبحت الحالة شائعة بين الأصغر سنًا أيضًا، وهذه مسألة مثيرة للقلق لأن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام يمكن أن يؤذوا أنفسهم بشدة حتى بعد حدوث نتوء بسيط ويستغرقون وقتًا أطول للشفاء.

 

اقرأ أيضًا.. منظمة الصحة العالمية تكشف طرق الوقاية من هشاشة العظام

 

هشاشة العظام

 إذا كنت تواجه أعراضًا، فمن الأفضل استشارة طبيب على الفور، إضافة إلى ذلك، من الجيد أيضًا تقوية نظامك الغذائي ببعض الفواكه الموسمية المعروفة بتقوية العظام بشكل طبيعي، وفيما يلي أبرزها وفقًا لموقع food.ndtv.

اسباب هشاشة العظام

 

1- الأناناس:

 هذه الفاكهة اللذيذة غنية بالبوتاسيوم، ووفقًا للدراسات قد يساعد البوتاسيوم الغذائي في معادلة الحمل الحمضي، وبالتالي تقليل فقد الكالسيوم إلى حد كبير، بخلاف ذلك فهو مصدر ممتاز لفيتامين أ والكالسيوم، وهما مكونان مهمان للغاية لعظام قوية.

 

2- الفراولة:

 مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة

أضرار الجذور الحرة التي قد تسبب تنكس العظام، علاوة على ذلك، فهي أيضًا مصدر جيد للكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين K وفيتامين C وكلها تساعد في تكوين عظام جديدة.

 

3- التفاح:

 التفاح مليء بالكالسيوم، وهو لبنة بناء العظام، كما أنه يحتوي على فيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين وتحفيز عمل العظام الجديدة.

 

4- البابايا:

 يلجأ مرضى هشاشة العظام لتناول البابيا نظرًا لأنها غنية بفيتامين سي الضروري لبناء عظام قوية، كما أنها تصنع المعجزات لبشرتك ومناعتك.

 

5- الطماطم:

 يعمل فيتامين K والكالسيوم والليكوبين في الطماطم معًا على تقوية العظام وإصلاحها وتحسين كتلة العظام، ويمكنك استخدام الطماطم في السلطات، والشوربات، واليخنات، والعصائر والصلصات.