رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 أطعمة تساعدك على الوقاية من سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعًا وهو ثاني أسباب الوفاة بالسرطان بين النساء بعد سرطان الرئة، ويبدأ سرطان الثدي عادة في البطانة الداخلية لقنوات الحليب، أو الفصوص التي تمد القنوات بالحليب، ومن هنا يمكن للسرطان أن ينتشر في أنحاء متفرقة من الجسم.

اقرأ أيضًا.. اليوم العالمى لمرض السرطان.. أخطر أنواعه وأعراضه وطرق الوقاية

الوقاية من سرطان الثدي

ويستلزم الوقاية منه اتخاذ خيارات طعام أفضل فمثلما يؤدي تناول الأطعمة السيئة مثل الحلويات واللحوم الحمراء إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضراوات يساعد في تحسين صحتك العامة ودرء الأمراض، وفيما يلي أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وفقًا لموقع هيلث لاين.

أسباب سرطان الثدي

1- الفواكه والخضراوات

تحتوي الأطعمة الكاملة والطازجة مثل الفواكه والخضروات على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف الحمض النووي الخاص بك. يُعتقد أن ضرر الجذور الحرة يلعب دورًا في تطور السرطان.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 91779 امرأة أن اتباع نظام غذائي يتكون أساسًا من الأطعمة النباتية قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 15 %.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح الخبراء بتناول المزيد من الخضراوات الورقية والتوت والحمضيات للوقاية من سرطان الثدي حيث تحتوي هذه الأطعمة على مركبات قوية مثل الأيزوثيوسيانات والكاروتينات المعروفة بقدرتها على مكافحة السرطان، وعلى وجه الخصوص، تم ربط كاروتينويد بيتا كاروتين الموجود في الخضار البرتقالية بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

2- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح الكامل هي أطعمة غير مصنعة غنية بالكربوهيدرات والألياف المعقدة التي تساعد على هضم الطعام وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة والحفاظ على أمعائك نظيفة من الميكروبات الضارة.

تشير الأبحاث الآن إلى أن الألياف قد تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من سرطان الثدي أيضًا إذ أظهرت مراجعة لعشرين دراسة عن سرطان الثدي أن تناول نظام غذائي غني بالألياف كان مرتبطًا بانخفاض معدل الإصابة بسرطان الثدي حيث كان الأشخاص الذين تناولوا معظم الألياف أيضًا أقل

عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 8٪.

 

3- البقوليات

يتم تشجيع المرضى والناجين من سرطان الثدي على التمسك بمصادر البروتين الخالية من الدهون أو النباتية أساسًا لأن اللحوم الحمراء تعتبر مادة محتملة تسبب السرطان.

 

بالإضافة إلى ذلك، ربطت بعض الدراسات استهلاك البقوليات المنتظم بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي إذ أظهرت إحدى هذه الدراسات أن النساء اللواتي تناولن المزيد من الفاصوليا كان لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي ، مما دفع الباحثين إلى اقتراح أن الفاصوليا قد تكون فعالة مثل الفواكه والخضروات في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

4- الأسماك الدهنية

ليست كل الدهون ضارة بالنسبة لك إذ تساعد بعض الدهون ، مثل تلك الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة ، في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ويقترح الخبراء أن هذه الفائدة قد يكون لها علاقة بكيفية محاربة الأحماض الدهنية المفيدة في الأسماك الدهنية ، والتي تسمى أحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

في إحدى الدراسات، كانت القوارض التي تناولت ثمانية إلى 25 % من سعراتها الحرارية كدهون أوميغا 3 أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-35 % ، وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسة أخرى أجريت على 3000 امرأة أن أولئك الذين تناولوا مستويات عالية من دهون أوميجا 3 كان لديهم خطر أقل بنسبة 25 %لتكرار الإصابة بسرطان الثدي خلال السنوات الـ 7 المقبلة.