رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

7 أطعمة للتخلص من حصوات الكلى

أسرة

الجمعة, 19 مارس 2021 22:30
7 أطعمة للتخلص من حصوات الكلىالفلفل الأحمر
كتبت - نوران خيري:

الكلى هي أعضاء أساسية في الجسم تعمل على إزالة الفضلات من الدم وتنظيم مستويات السوائل في الجسم  في بعض الأحيان ، عندما يكون لديك الكثير من النفايات المعينة وليس لديك ما يكفي من السوائل في الدم ، يمكن أن تتراكم هذه النفايات وتؤدي إلى حصوات الكلى .

 

ووفقًا لموقع "boldsky" تحدث حصوات الكلى عندما تبدأ مواد مثل أكسالات الكالسيوم وحمض البوليك والسيستين في التكون بكميات كبيرة في البول ولا تذوب، ويمكن أن تتطور حصوات الكلى أيضًا في مجرى البول والمثانة والحالب. هناك أنواع مختلفة من حصوات الكلى، ويتكون كل نوع من أكسالات الكالسيوم وحمض البوليك وفوسفات الكالسيوم وستروفيت وسيستين .

 

ويعتمد علاج حصوات الكلى على حجمها ، ومكوناتها ، وما إذا كانت تسبب الألم ، وما إذا كانت تسد المسالك البولية، يقول الخبراء أنه إذا كان لديك حصى في الكلى ، فقد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص.

 

1- فلفل أحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من أفضل الأطعمة للتخلص من حصوات الكلى وآمن للاستهلاك عند الخضوع لعلاج حصى الكلى، وهذا الطعام يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم ومخصب بحمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب 6 والألياف. علاوة على ذلك ، يحتوي أيضًا على كمية جيدة من اللايكوبين ، وهو مضاد للأكسدة يساعد في علاج حصوات الكلى ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

2- ملفوف

الملفوف مليء بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة لمحاربة الجذور الحرة في الجسم وعلاج المواد المسرطنة التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامينات أ ، ك ، ج ، ب 6 التي تجعله طعامًا صديقًا للكلى.

 

3- القرنبيط

يعتبر القرنبيط من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها دون قلق أثناء علاج حصوات الكلى. يحتوي

على نسبة عالية من فيتامين C والألياف وحمض الفوليك. كما يحتوي على مركبات تساعد الجسم على مقاومة المواد السامة. وبالتالي ، فإن تضمين هذا في النظام الغذائي مفيد لعلاج حصوات الكلى.

 

4- البصل

يحتوي البصل على مركبات الفلافونويد ، وخاصة الكيرسيتين ، التي تمنع دخول المواد الدهنية إلى الدم. يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم بشكل خاص مما يجعله أفضل غذاء للكلى ، كما أنه آمن للاستهلاك أثناء علاج حصوات الكلى

 

5- الثوم

يشتهر الثوم بخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم. يمكن أن يساعد تناول الثوم بانتظام في منع ظهور حصوات الكلى،  وإذا كنت تخضع لعلاج من حصوات الكلى ، فإن الثوم يعد خيارًا جيدًا وآمنًا.

 

6- التفاح

التفاح غني بالألياف ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. فهي تساعد في مكافحة المواد المسرطنة ، ويوصى بتناول تفاحة أو تناول عصير تفاح كل يوم لمنع ظهور حصوات الكلى.

 

7- فراولة

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين C والألياف والمنغنيز وتحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات. شرب عصير الفراولة بانتظام هو علاج طبيعي في علاج حصوات الكلى وخيار آمن أثناء علاج حصوات الكلى

أهم الاخبار