رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مضادة للجراثيم والفطريات.. أهم فوائد العسل الخام

استخدم العسل الخام كعلاج شعبي عبر التاريخ وله مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والاستخدامات الطبية، وحتى أنه يستخدم في بعض المستشفيات كعلاج للجروح، والكثير من هذه الفوائد الصحية خاصة بـ العسل الخام أو غير المبستر.

 

ومعظم العسل الذي تجده في محلات البقالة مبستر، وتقتل الحرارة العالية الخميرة غير المرغوب فيها ، ويمكن أن تحسن اللون والملمس، وتزيل أي تبلور، وتطيل العمر الافتراضي، ويتم أيضًا تدمير العديد من العناصر الغذائية المفيدة في هذه العملية.

 

 

وإذا كنت مهتمًا بتجربة العسل الخام ، فاشتره من منتج محلي موثوق به، فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي يجب أن يقدمها العسل الخام.

 

1- مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي العسل الخام على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتحتوي بعض أنواع العسل على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات، وتساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمك من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة.

وتساهم الجذور الحرة في عملية الشيخوخة وقد تساهم أيضًا في تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، وتشير الأبحاث إلى أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في العسل والتي تسمى بوليفينول قد تلعب دورًا في الوقاية من أمراض القلب.

 

2- خصائص مضادة للجراثيم والفطريات

أظهرت الأبحاث أن العسل الخام يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها، ويحتوي بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين ، وهو مطهر، وتختلف فعاليته كمضاد للبكتيريا أو الفطريات اعتمادًا على العسل ، ولكن من الواضح أنه أكثر من علاج شعبي لهذه الأنواع من الالتهابات.

 

3- شفاء الجروح

يستخدم عسل مانوكا في الأوساط الطبية لعلاج الجروح لأنه وجد أنه قاتل فعال للجراثيم ويساعد أيضًا في تجديد الأنسجة.

وتشير الدراسات إلى أن عسل مانوكا يمكن أن يعزز وقت الشفاء

ويقلل من العدوى، وضع في اعتبارك أن العسل المستخدم في المستشفيات هو درجة طبية ، مما يعني أنه تم فحصه ومعقم، وليست فكرة جيدة أن تعالج الجروح بالعسل الذي تشتريه من المتجر.

 

4- قوة المغذيات النباتية

المغذيات النباتية هي مركبات موجودة في النباتات تساعد على حماية النبات من الأذى، وعلى سبيل المثال ، يبقي البعض الحشرات بعيدًا أو يحمي النبات من الأشعة فوق البنفسجية.

والمغذيات النباتية الموجودة في العسل مسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة ، فضلاً عن قوته المضادة للبكتيريا والفطريات، ويُعتقد أيضًا أنها السبب في أن العسل الخام أظهر فوائد تعزيز المناعة ومضادة للسرطان، والمعالجة الثقيلة تدمر هذه العناصر الغذائية القيمة.

 

5- يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

يستخدم العسل أحيانًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال ، على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث لإثبات فعاليته، وقد ثبت فعاليته كعلاج لبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) ، على الرغم من كونها سببًا شائعًا لقرحة المعدة.

كما أنه مادة حيوية قوية ، مما يعني أنه يغذي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء ، والتي تعتبر ضرورية ليس فقط للهضم ولكن للصحة العامة.