رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لهذا السبب.. أطباء يحذرون من تشخيص ألم الصدر بشكل خاطئ عند النساء أكثر من الرجال

أسرة

السبت, 13 مارس 2021 18:22
لهذا السبب.. أطباء يحذرون من تشخيص ألم الصدر بشكل خاطئ عند النساء أكثر من الرجالألم الصدر عند النساء

وكالات:

حذر باحثون أسبان من أنه يتم تشخيص ألم الصدر بشكل خاطئ عند النساء أكثر من الرجال، وفقًا لبحث يتم تقديمه فى مؤتمر "الجمعية الأوروبية لأمراض القلب" (ESC) على شبكة الإنترنت عبر تقنية فيديو كونفرنس، في الفترة من 13 إلى 14 مارس الجاري.

 

اقرأ أيضاً .. بالفيديو.. تعرف على أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال والنساء


فقد وجدت الدراسة الحالية، التى أجراها باحثون فى مستشفى "برشلونة" في أسبانيا، أن السيدات المصابات بألم فى الصدر قد ينتظرن وقتا أطول قد يمتد إلى بضعة أيام، قبل أن يقررن الذهاب إلى الطبيب.. لكن من المرجح أن لا ينتظر أكثر من 12 ساعة قبل الذهاب إلى الطبيب طلبا فى المساعدة الطبية.


وقالت الدكتورة جيما مارتينيز نادال، الطبيبة في مستشفى برشلونة إن النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى

وجود فجوة بين الجنسين في التقييم الأول لألم الصدر، مع احتمال التقليل من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية لدى النساء".

 

فانخفاض الإشتباه في الإصابة بالنوبات القلبية يحدث لدى كل من النساء والأطباء على حد سواء، ما يؤدي إلى ارتفاع مخاطر التشخيص المتأخر والتشخيص الخاطئ؛ فضلا عن الآثار الجانبية للنوبة القلبية".

 


وعكفت الدراسة الحالية على فحص الفروق بين الجنسين، فيما يتعلق، بتوقيت الذهاب إلى الطبيب، والتشخيص، وإدارة المرضى الذين تم استقبالهم بألم في الصدر في وحدة آلام الصدر في قسم الطوارئ بين عامي 2008 و 2019.. فقد تم جمع المعلومات حول عوامل الخطر للأزمة القلبية، بما في ذلك ضغط الدم المرتفع والبدانة.


وسجل الباحثون التشخيص الأولي للطبيب بعد التقييم الأول لكل مريض، والذي يعتمد على التاريخ السريري والفحص البدني وتخطيط القلب الكهربائي (ECG) ويحدث قبل الفحوصات الأخرى مثل اختبارات الدم.


وأوضح الدكتور مارتينيز نادال:" كان لدينا الإنطباع الأول للطبيب حول ما إذا كان ألم الصدر ناتج عن سبب تاجي أو سبب آخر مثل القلق أو الشكوى العضلية الهيكلية" .. وقد شملت الدراسة ما مجموعة 41 ألفا و828 مريضا يعانون من آلام في الصدر، 42٪ منهم من النساء، وكان متوسط العمر 65 عامًا عند النساء و 59 عامًا عند الرجال.

 

 

وكانت النساء أكثر عرضة بشكل ملحوظ للتقدم إلى المستشفى متأخرًا (يُعرَّف بأنه الإنتظار 12 ساعة أو أكثر بعد ظهور الأعراض) : وقد حدث هذا في 41٪ من النساء مقارنة بـ 37٪ من الرجال.


وقالت الدكتورة مارتينيز نادال إن هذا أمر مقلق لأن ألم الصدر هو العرض الرئيسي لإنخفاض تدفق الدم إلى القلب ( نقص التروية) بسبب ضيق الشريان" ويمكن أن يؤدي إلى تضخم عضلة القلب الذي يحتاج إلى علاج سريع.

أهم الاخبار