رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عليك تجنبها.. 7 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

السرطان
السرطان

السرطان هو مصطلح طبي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم وبفضل التقدم في أساليب الكشف المبكر عن السرطان وخيارات علاج السرطان أصبحت نسب الشفاء منه في تقدم مستمر ،وتتعد أسباب الإصابة بالسرطان ومنها تناول بعض الأطعمة حيث ربطت العديد من الدراسات العديد من الأطعمة بالسرطان بسبب احتوائها على المواد الكيميائية الضارة المسببة للسرطان ، وفيما يلي أبرز تلك الأطعمة التي يجب تجنبها وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. اليوم العالمى لمرض السرطان.. أخطر أنواعه وأعراضه وطرق الوقاية

1- فشار الميكروويف

مثل معظم الوجبات الخفيفة المالحة ، فشار الميكروويف يسبب الإدمان بشدة ولكنه يعتبر واحد من أكثر الأطعمة فتكًا التي يمكن أت ترفع من خطر الإصابة بالسرطان وذلك لأن أكياس فشار الميكروويف مبطنة بمواد كيميائية ضارة ، مثل حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) ، والتي ترتبط بتطور أورام الكبد والبنكرياس.

2- المعلبات

إلى جانب حقيقة أن الأطعمة المعلبة تحتوي على القليل من العناصر الغذائية ألا تحتوي على أي مواد مغذية ، فإن بطانة علب الألمنيوم تحتوي على آثار من مادة بيسفينول أ (BPA) ، وهي مادة كيميائية تعطل إنتاج الهرمونات الطبيعية ، ويرتبط BPA أيضًا بسرطان الثدي والاضطرابات الإنجابية.

3- اللحوم المصنعة

ترتبط اللحوم المملحة أو المعالجة أو المُدخنة بالإصابة بالسرطان بسبب وجود نتريت الصوديوم ، وهو نوع من الملح المسرطنة يستخدم لإطالة العمر الافتراضي للحوم.

4- الزيوت المهدرجة

الزيت المهدرج هو نوع من الزيت يطيل العمر الافتراضي للأطعمة المصنعة ومع ذلك ، فإن الزيوت المهدرجة غنية بالدهون غير المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان

القولون.

5- الحبوب المكررة

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي من الحبوب المكررة في المقام الأول مثل الدقيق الأبيض إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون حيث تحتوي الحبوب المكررة على سعرات حرارية فارغة يقوم الجسم بتحويلها إلى سكر ، والذي تتغذى عليه الأورام السرطانية. 

6- السكر المكرر والمحليات

يستخدم السكر المكرر عادة لتعزيز حلاوة الحلويات والمشروبات الغازية ، ولكنه يمكن أن يسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم ويضعف حساسية الأنسولين، وعلى وجه الخصوص يرتبط السكر المكرر المعروف باسم شراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS) ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون، وفي الوقت نفسه ترتبط المحليات مثل السكرين والسكرالوز بتطور سرطان المثانة.

7- اللحوم الحمراء

يمكن أن تزيد اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم العجل ولحم الضأن ولحم الضأن بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان بسبب مادة كيميائية تعرف باسم الهيم ، عندما يتم تكسير الهيم في القناة الهضمية ، فإنه يشكل مركبات N-nitroso التي يمكن أن تلحق الضرر بجدران الأمعاء وهذا الحدث يمكن أن يؤدي إلى سرطان القولون.