عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل 5 أطعمة تساعد على فقدان الوزن والتخلص من سموم الجسم

فقدان الوزن
فقدان الوزن

يعد الحصول على وزن مثالي هو غاية الكثير من الأشخاص الذين يتبعون مختلف الطرق التي تساعدهم على ذلك مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة والتمارين الرياضية ،وبجانب ذلك يمكنك التخلص من سموم جسمك أيضًا بتضمين بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيل السموم وتعزز فقدان الوزن في نظامك الغذائي ،وفيما يلي أبرزها وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. أبرز العادات الصباحية التي تسبب زيادة الوزن

1- الشاي

تحتوي أوراق الشاي على مادة البوليفينول التي تساعد في إزالة السموم من الجسم ومحاربة الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب بمرور الوقت ، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن نوعًا من البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر يُسمى بمضادات الاكسدة يعزز كمية الدهون التي تحرقها أثناء التمرين.

2- الكرنب

الملفوف هو مدر طبيعي للبول يساعد على طرد السوائل الحاملة للسموم وتعزيز فقدان الوزن حيث أنه مع التبول في كثير من الأحيان ، تفقد ما يعرف باسم وزن الماء وهو احتباس الماء الزائد في جسمك ، مما قد يسبب الانتفاخ والانتفاخ في البطن والساقين والذراعين ،كما أنه يعد مصدرًا ممتازًا للكبريت الذي يساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة ويساعد الكبد في تكسير السموم حتى يمكن طردها بسهولة أكبر.

3- الثوم

بفضل محتواه الغني من الكبريت ، يساعد الثوم في الحماية من تلف الأعضاء الناتج عن سمية المعادن الثقيلة حيث وجدت دراسة أجريت على الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية من الرصاص أن مكملات الثوم ذات الجرعات العالية ساعدت في تقليل مستويات الرصاص في الدم بنحو 20%. كما أنه يقلل من العلامات السريرية للتسمم ، بما في ذلك الصداع وزيادة ضغط الدم مع التسبب في آثار جانبية أقل من الأدوية الشائعة المستخدمة للتسمم بالمعادن الثقيلة.

وتشير الدراسات أيضًا إلى أن الأليسين ،

أحد المركبات الرئيسية المحتوية على الكبريت في الثوم المطحون ، يساعد في محاربة السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي ذات الصلة عن طريق تنشيط الدهون البني  وهي نوع خاص من دهون الجسم معروفة بحرق السعرات الحرارية كلما أصابنا البرد ،كما اتضح ، يمكن لمركبات الثوم الغنية بالكبريت أن تحفز عملية حرق السعرات الحرارية هذه.

4- الخضروات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على كل ما تريده منمغذيات وهذا كله بفضل المركبات التي تساعد في محاربة السرطان والحفاظ على صحة القلب والحفاظ على الذاكرة ودرء الالتهاب وتجعلك تبدو أصغر سنًا ، لذلك لن يكون مفاجئًا أن الخضروات الورقية هي أيضًا أطعمة رائعة للتخلص من السموم وفقدان الوزن.

5- الماء

على الرغم من أن الماء ليس طعامًا من الناحية العلمية، إلا أنه لا يقل أهمية عن الطعام الذي نمضغه حيث يتكون أكثر من نصف جسمك من الماء وبينما يمكنك أن تستمر لأسابيع بدون طعام ، لا يمكنك البقاء على قيد الحياة أكثر من ثلاثة أيام بدون ماء ، فإلى جانب ترطيب الجسم ، يساعد الماء أيضًا في إزالة السموم وفقدان الوزن ويساعد على طرد السموم من الكلى والكبد وقمع الشهية عند تناوله قبل الوجبات.