رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

10 أطعمة صحية يجب تضمينها في نظامك الغذائي لتعزيز الصحة العامة

أسرة

الجمعة, 19 فبراير 2021 16:08
10 أطعمة صحية يجب تضمينها في نظامك الغذائي لتعزيز الصحة العامةالأطعمة المغذية

كتبت - دعاء محمد

يمكن لنظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية أن يحسن الصحة العامة حيث تعمل التغذية الجيدة على تقوية جهاز المناعة ضد الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تؤثر في الوظائف الجسدية والمعرفية، وفيما يلي 10 أنواع من الأطعمة المغذية والتي يمكنك تناولها للحفاظ على الصحة المثلى وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. 4 فوائد صحية لاغنى عنها للشوكولاتة الداكنة.

1- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من المصادر الممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب حيث يمكن للدهون المتعددة غير المشبعة أن تمنع التهاب الشرايين والأوعية الدموية التي تضعف الدورة الدموية السليمة ،كما يعزز الأفوكادو أيضًا صحة الدماغ ويحسن الوظائف المعرفية مثل الذاكرة والتركيز.

2- الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على بروتينات عالية الجودة تدعم عملية التمثيل الغذائي وتطور العضلات، كما تحتوي الفاصوليا أيضًا على مواد مضادة لفرط شحميات الدم تمنع ترسبات الكوليسترول التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

3- التوت

يحتوي التوت على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة بين الفواكه بشكل خاص ، ومضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين لها خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تدعم معظم أنواع التوت أيضًا صحة الدماغ وتحمي من الحالات المعرفية التنكسية مثل الخرف ومرض الزهايمر.

4- الخضروات 

تحتوي الخضراوات الصليبية والخضراوات الورقية مثل اللفت والبروكلي والسبانخ والقرنبيط على تركيزات عالية من السلفورافان ، وهو مركب غني بالكبريت وله خصائص مضادة للسرطان، إذ يساعد الاستهلاك المنتظم لهذه الخضروات الخضراء يمكن أن يمنع الاضطرابات العصبية.

5- الشوكولاته الداكنة

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تنظيم ضغط الدم والقضاء على البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) أو الكوليسترول الضار وتحسين مستويات الجلوكوز ، ويمكن للشوكولاتة الداكنة أيضًا أن تحافظ على العقل حادًا وتمنع تقلبات المزاج.

6- البيض

يعتبر البيض من المصادر الغنية

بالبروتين عالي الجودة ،وإلى جانب دوره في التمثيل الغذائي ، يلعب البروتين أيضًا دورًا في نمو الدماغ ، كما يعتبر البيض أيضًا من المصادر الطبيعية للسيلينيوم ، وهو أحد مضادات الأكسدة المعززة للمناعة.

7- الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية علاج الالتهابات المزمنة.

8- المكسرات والبذور

معظم أنواع المكسرات والبذور هي مصادر مغذية للغاية للبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، تحتوي المكسرات والبذور أيضًا على كميات عالية من فيتامين هـ ، وهو مضاد للأكسدة يمنع الشيخوخة المبكرة.

9- الحمضيات

تعتبر ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والكلمنتين مصادر ممتازة لفيتامين سي كمضاد للأكسدة ، حيث يقوي فيتامين سي جهاز المناعة ضد الالتهابات والأمراض المزمنة.

10- الكينوا

الاستهلاك المنتظم للحبوب الكاملة مثل الكينوا يمكن أن يعزز الهضم وحركة الأمعاء المنتظمة ،كما أن محتواه العالي من الألياف الغذائية يمنع أيضًا امتصاص الجلوكوز الزائد والكوليسترول ، مما يقلل من خطر الاضطرابات الأيضية مثل مرض الكبد الدهني ومرض السكري من النوع الثاني.

أهم الاخبار