رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دراسة صادمة : القهوة تقلل من الذكاء

أسرة

الجمعة, 19 فبراير 2021 15:40
دراسة صادمة : القهوة تقلل من الذكاءالقهوة

كتبت - رغدة خالد

 أظهرت دراسة جديدة أن تناول الكافيين بانتظام يقلل من حجم المادة الرمادية في الدماغ، مما يشير إلى أن تناول القهوة يمكن أن يضعف القدرة على معالجة المعلومات.

اقرأ أيضًا: دراسة: الكافيين يحمي من زيادة الوزن

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعطى باحثون سويسريون متطوعين ثلاث حصص من الكافيين 150 ملجم يوميًا لمدة 10 أيام، وهو مقدار كافيين يعادل حوالي أربعة أو خمسة أكواب صغيرة من القهوة المخمرة يوميًا، أو سبعة إسبريسو فردي.

وجد الباحثون انخفاضًا في المادة الرمادية

، والتي توجد غالبًا في الطبقة الخارجية للدماغ ، أو القشرة ، وتعمل على معالجة المعلومات، وكان الانخفاض مذهلا بشكل خاص في الفص الصدغي الإنسي الأيمن ، بما في ذلك الحُصين ، وهي منطقة من الدماغ ضرورية لتقوية الذاكرة.

ويبدو أن التأثير مؤقت حيث أن 10 أيام فقط بدون أي كافيين عكست التغييرات، وقالت الدكتورة كارولين ريتشيرت من جامعة بازل: "نتائجنا لا

تعني بالضرورة أن استهلاك الكافيين له تأثير سلبي على الدماغ، لكن من الواضح أن استهلاك الكافيين اليومي يؤثر بشكل واضح في أجهزتنا المعرفية، والتي يجب أن تؤدي في حد ذاتها إلى مزيد من الدراسات".

هدفت دراسة الباحثين إلى تقييم تأثير تناول القهوة على النوم إذا تم تناولها في المساء، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم بدوره إلى تقليل حجم المادة الرمادية في الدماغ، كما أظهرت الدراسات السابقة.

تشير المادة الرمادية إلى أجزاء من الجهاز العصبي المركزي تتكون أساسًا من أجسام الخلايا للخلايا العصبية، بينما تتكون المادة البيضاء أساسًا من المسارات العصبية، وهي الامتدادات الطويلة للخلايا العصبية.

أهم الاخبار