رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشهر أمراض العين في الربيع ..الفرق بين الحكة والعين الوردية والدمل

مع حلول الربيع، يخلط الكثيرون بين الحكة ومتلازمة العين الوردية أو التهاب باطن العين والدمل حيث تتشابه الأعراض بينهم.

اقرأ أيضًا: النظر للضوء الأحمر 3 دقائق يوميًا يعزز صحة العين

واستعرض موقع "انسايدر" بعض الاختلافات بين لأسباب والأعراض لكل حالة لمساعدتك على فهم اختلافاتهم بشكل أفضل.

الفرق بين العين الوردية والدمل

تعتبر كل من العين الوردية والدمل من الالتهابات التي تسبب عادة الحكة والألم والاحمرار والتورم. ولكن على عكس العين الوردية ، غالبًا ما يصاحب العين الوردية نتوء يشبه البثور على الجفن. يمكن أن يحدث هذا النتوء أيضًا داخل الجفن ، مما يسبب تورمًا واحمرارًا في الجزء الخارجي من العين.

دمل الجفن يحدث عادة بسبب البكتيريا ، يمكن أن تظهر العين الوردية نتيجة لبكتيريا أو فيروسات أو مسببات الحساسية أو المهيجات، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون العين الوردية الفيروسية أو البكتيرية معدية ، لكن الدمل ليس كذلك.

 

التهاب باطن العين

تُعرف العين الوردية أيضًا باسم التهاب الملتحمة. يسبب التهاب الغشاء الذي يبطن جفنك والجزء الأبيض من العين ، مما يؤدي إلى ألم واحمرار في بياض العين. تعتبر العين الوردية

حالة شائعة ، خاصة بين الأطفال ، ويمكن أن تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو مسببات الحساسية أو المهيجات مثل الغبار والأوساخ.

 

يعتبر كل من الأشكال البكتيرية والفيروسية للعين الوردية معدية ومع ذلك ، فإن الأسباب الأخرى للعين الوردية مثل المواد المسببة للحساسية أو المهيجات ليست معدية، وعند الإصابة بالعين الوردية الجرثومية ، قد تواجه بعض الإفرازات الخضراء أو الصفراء ، لكن العدوى الفيروسية قد تجعل عينك مائيه وحساسة للضوء.

 

الدمل

الدمل هو عدوى بالعين تسببها الزيوت أو البكتيريا التي تسد الغدد الدهنية أو بصيلات الشعر حول العين، غالبًا ما يتميز بوجود نتوء يشبه البثرة على الجفن العلوي أو السفلي. على عكس بعض أشكال العين الوردية ، فإن الدمل ليس معديًا.