رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للسرطان.. أبرز أنواع السرطان شيوعًا

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسرطان في 4 فبراير من كل عام، وهو عبارة عن مبادرة عالمية قادها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان "UICC" في عام 2000، ويهدف اليوم إلى تثقيف الناس حول السرطان وزيادة الوعي حول العالم لإنقاذ الملايين من الأمراض التي يمكن الوقاية منها ، وفيما يلي أبرز أنواع السرطان شيوعًا بين الأشخاص وفقًا لموقع بولد سكاي.

اقرأ أيضًا.. في اليوم العالمي للسرطان.. أبرز الأعشاب والتوابل للوقاية منه

1- سرطان الرئة

يعد هذا النوع من أكثر أنواع السرطانات خطورة ،ويلقى أكثر من 1,500,000 فرداً حتفه سنوياً بسبب الإصابة به.

2- سرطان الكبد

يقع هذا النوع من السرطان في المرتبة الثانية ضمن أكثر أنواع السرطان خطورة، وعادة ما يصيب السرطان الأولي في الكبد الرجال أكثر من النساء، ويودي بحياة ما يقارب الـ 740,000سنوياً.

3- سرطان المعدة

يقع في المرتبة الثالثة ضمن أكثر أنواع السرطان خطورة، وهي يسبب وفاة ما يزيد عن 720,000 مصاب سنوياً ويصعب تشخيص هذا النوع في مراحله المبكرة بسبب عدم ظهور أي أعراض في تلك الفترة لذا ينصح الاطباء بتجنب عوامل خطر الإصابة به.

4- سرطان الأمعاء

عادة ما يسمى هذا النوع باسم

سرطان القولون أو المستقيم، وهو يبدأ عادة في الأمعاء الغليظة، و هذا النوع من السرطانات يقضي على 690,000 شخصاً تقريباً سنوياً ،وبالرغم من التقدم الهائل في المجال الطبي إلا أ،ه وحتى الآن غير معروف ما هي مسببات الإصابة بسرطان الأمعاء.

5- سرطان الثدي

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء بشكل خاص، إلا أنه يصيب الرجال أيضًا ولكن بنسب أقل ،ويودي هذا النوع بحياة ما يزيد عن 520,000 شخصاً سنوياً. 

6- سرطان البروستاتا

هذا النوع من السرطان يسبب وفاة ما يزيد عن 307,000 رجلاً حول العالم سنوياً ،ولكن يمنح الأطباء أملًا في الشفاء عند الكشف المبكر حيث  لا ينتشر سرطان البروستاتا إلى أنحاء الجسم بسرعة كبيرة بل يبقى في المنطقة ذاتها.