عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للسرطان.. أبرز الأعشاب والتوابل للوقاية منه

يصادف اليوام الـ4 من شهر فبراير اليوم العالمي للسرطان والذي تسعى فيه منظمات الصحة العالمية للتوعية ضد هذا المرض اللعين والذي يعتبر من أكثر الأمراض التي يصعب علاجها، والتي تتمحور حولها الكثير من الهواجس والمخاوف،وبالرغم من تقدم العلم كثيرًا إلا أنه وحتى الآن لا يوجد علاج قطعي   ،لذا وبإتخاذ مبدء الوقاية خير من العلاج فيما يلي أبرز الأعشاب والتوابل التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي.

اقرأ أيضًا.. خبراء: أربع عادات تؤدي إلى الإصابة بالسرطان

1- الشمر

يعتبر الشمر من أبرز وأهم الأعشاب التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان حيث وجد العلماء أن الأنثول وهو المكون الرئيسي في نبات الشمر، يمكن أن يمنع انتشار الخلايا السرطانية ويثبط نموها السريع.

2- الزعفران

تعمل الكاروتينات وهي الصبغات ذات اللون الأحمر البرتقالي الموجودة في الأعشاب مثل الزعفران والفلفل الحلو كمضادات للأكسدة على منع نمو الجذور الحرة وحماية الخلايا من هذه الجزيئات فضلًا عن أنها يمكن أن تحفز وظيفة المناعة وتساعد على منع الأمراض المزمنة.

3- الكركم

يعد الكركم من أكثر التوابل شعبية وخاصة في الهند حيث تحتوي هذه التوابل على مركب الكركمين

، وهو أحد أقوى المركبات المضادة للالتهابات التي تم تحديدها حتى الآن ،وفي هذا الصدد أوضحت نتائج العديد من الدراسات أن الكركمين يمكن أن يهاجم الخلايا الجذعية السرطانية ، ويمنع تكوين الورم ، ويقلص الأورام السرطانية ويمنع الخلايا السرطانية من الانتشار إلى الأعضاء الأخرى.

4- الكمون

يحتوي الكمون على الثيموكينون الذي يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والانتشار إلى الأعضاء الأخرى.

5- القرفة

لا تستخدم القرفة في الأطعمة والمشروبات حيث أشارت الأبحاث إلى أنه يمكنها أيضًا تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وذلك لإحتوائها على مركب يسمى سينامالديهيد ، والذي يمكن أن يحمي من سرطان القولون والمستقيم ،فضلًا عن احتوائها على كميات كبيرة من الكومارين ، وهو مركب قوي يمكنه قتل سرطان الرئة وخلايا سرطان الثدي .