رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 فوائد صحية مذهلة للجريب فروت.. تعرف عليها

الجريب فروت
الجريب فروت

تنتمي ثمرة الجريب فروت إلى عائلة البرتقال ،وتعود أصلها إلى بلاد الهند، وأجزاء من آسيا، كما أنه الآن يزرع في بلاد البحر الأبيض المتوسط، وعلى الرغم من المذاق الغير محبب للكثير من الأشخاص، إلا أن الجريب فروت يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يقدمها، ووجدت العديد من الدراسات أن هذه الفاكهة المتواضعة يمكن أن تمنح أيضًا مجموعة واسعة من الفوائد، من الهضم الأفضل إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وفيما يلي بعض الأسباب الوجيهة لبدء تناول المزيد من الجريب فروت.

اقرأ أيضًا.. البرتقال يحارب خطر الإصابة بمرض السرطان

1- يمنحك العديد من العناصر الغذائية

تحتوي نصف حبة جريب فروت فقط على 64 % من مدخولك اليومي من فيتامين ج و 28 % من مدخولك اليومي من بيتا كاروتين، وهو صبغة يحولها جسمك إلى فيتامين أ، ويوفر الجريب فروت أيضًا كميات صغيرة من المعادن، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

2- يساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك

تعتبر الفيتامينات A و C من العناصر الغذائية الهامة لصحة المناعة، وتشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات فيتامين سي يمكن أن يؤذي جهاز المناعة لديك، خاصةً إذا كان ضعيفًا بالفعل، وعلى الرغم من أن الجريب فروت قد لا يمنع الزكام فعليًا، إلا أنه قد يساعد على الأقل في تقليل شدة أعراضه وربما مدته.

3- يساعد في تقليل الالتهاب

يعتبر الجريب فروت من الأطعمة القوية لمكافحة الالتهابات بفضل مركبات الفلافانون، وتظهر الأبحاث أن مركبات الفلافانون تساعد في تقليل الالتهابات المزمنة، وهي سبب جذري للأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكر.

4- يساعد على ترطيب الجسم

يحتوي الجريب فروت على 92 % من الماء ، مما يجعله أحد أفضل الأطعمة لإخماد العطش ويذكر أن ما يقرب من 60% من جسمك عبارة عن ماء والعديد من العمليات الجسدية المهمة التي تحدث داخل جسمك تعمل على الماء، وهذا هو السبب في أهمية الحفاظ على رطوبتك عن طريق شرب الماء وتناول الأطعمة المرطبة مثل الجريب فروت.

5- يساعد على تحسين صحة الأمعاء

البكتين، وهو نوع من الألياف يوجد عادة في التفاح، موجود أيضًا في الجريب فروت، ويدعم البكتين الهضم عن طريق تحريك الطعام على طول أمعائك بحيث تقل احتمالية الشعور بالانتفاخ.

6- يسرع عملية الشفاء الطبيعية

فيتامين سي ليس فقط لتعزيز صحة المناعة حيث إنه ضروري أيضًا لشفاء الجروح، وتظهر الأبحاث أنه يساعد في تكوين الكولاجين، وهو أحد اللبنات الأساسية لبناء العظام والجلد والعضلات والأوتار، لذا ينصح الخبراء بتناول

مكمل فيتامين سي قبل الخضوع للعمليات الجراحية حتى تلتئم الجروح بشكل أسرع بعد ذلك.

7- يحمي قلبك

أظهرت الأبحاث أن الجريب فروت يمكن أن يحمي قلبك عن طريق تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، والذي يمكن أن يسد الشرايين ويعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يقلل الجريب فروت أيضًا من الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون في الدم يمكن أن تسد الشرايين بسرعة بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الجريب فروت في خفض ضغط الدم بفضل البوتاسيوم.

8- يساعدك على الحفاظ على وزن صحي

في حين أن تناول الجريب فروت لن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مروع، فإن القيام بذلك قد يجعلك أقل عرضة لزيادة الوزن وقد يحافظ على الوزن لفترة أطول، ووجدت دراسة حديثة أن النارينجين، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت، يمكن أن يساعد في علاج أمراض الكبد الدهنية.

9- يتحكم في نسبة السكر في الدم

يعتبر الجريب فروت خيارًا رائعًا للأشخاص المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بالمرض نظرًا لانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) ،وتطلق الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي الجلوكوز ببطء ، على عكس الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي عادة ما تكون مليئة بالسكر.

10- قد يمنع السرطان

يحتوي الجريب فروت على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وتشمل هذه فيتامين ج، وبيتا كاروتين وفلافانون، وحتى أن إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الجريب فروت والحمضيات الأخرى كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس والبروستاتا من أولئك الذين لم يأكلوا الكثير.