رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خاص الوفد.. جراح تجميل يكشف أبرز الأخطاء الشائعة في عمليات تجميل الأنف ويقدم الحل الأمثل لحورية فرغلي

تعد عمليات التجميل سلاح ذو حدين، إما تزيد من جمال ملامحك أو تسئ لها لأبعد الحدود، وهذا ما جعلها من العمليات الشائكة في مختلف المجتمعات العربية والأوروبية.

اقرأ أيضًا.. (صور) بعد تصريحات حورية فرغلي عن الاكتئاب.. متابعيها يشيدون بإطلالاتها الساحرة

أثارت الفنانة حورية فرغلي حالة من الجدل حولها بعدما صرحت في أحد برامج التوك شو، عن تدهور حالتها الصحية والنفسية بعدما خضعت لأحدى عمليات التجميل، بعدما أصيبت بكسر في أنفها، واحتاج الأمر إلى ضرورة التدخل الجراحي، وسعت إلى معالجة هذا الأمر عن طريق إجراء جراحات نتج عنها  تشوه في شكل أنفها، ولذلك حرصنا على إجراء حوار خاص مع دكتور التجميل أحمد الشحات، الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس، لمعرفة ما الأخطاء الشائعة في عمليات تجميل الأنف.

جراح تجميل: الترميم هو الحل الأمثل لتجميل أنف حورية فرغلي

وكشف دكتور أحمد الشحات أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب جامعة عين شمس، أثناء حوار الخاص لـ"بوابة الوفد "عن تفاصيل كثيرة  خاصة بجراحات تجميل الأنف وأبرز الإخظاء الشائعة بها.

وأكد  أن التشخيص الصحيح لحالة المريض هي أهم خطوة في نجاح عملية التجميل.

ما أبرز الأخطاء الشائعة في إجراء عمليات تجميل الأنف؟

1-إزالة غضاريف و العظام أكثر من اللازم.

2- عدم التعامل برفق مع الأنسجة و بالتالي يحدث قصور في الدورة الدموية للمريض.

3-  عدم احترام  وسع مجرى التنفس، مما يؤدي لحدوث ضيق في التنفس، بمعنى شامل تجميل الأنف لا بد أن يراعى فيها وظيفتها.

وهل هذة الأخطاء كانت سبب في تدهور حالة الفنانة حورية فرغلي؟

لا، أعلم السبب الحقيقي في تدهور حالة الفنانة حورية فرغلي؛ لأن لا يمكن أن أشخص حالتها دون أن آراها وأقوم بالكشف عليها، لكن لا بد أن الجراح يشخص الحالة المرضية  بشكل دقيق، قبل البدء في إتمام عملية التجميل، حتى لا يسئ لملامح.

كسر أنف حورية فرغلي،  كان يلزم علاجه بإجراء عملية تجميل أم لا؟

بالفعل، كان عندها بعض العيوب في الأنف التي كانت تحتاج تجميل و ليس التجميل من اجل التغيير، لأن بعض الناس يلقون اللوم عليها بأنها كانت ترغب في تغيير خلق الله؛ ولذلك ربنا عاقبها، وهذا غير صحيح بل الحادث الذي تعرضت له هو ما دفعها لذلك، لأنها كانت تتمتع بملامح جميلة عفوية تخطف الأنظار.

هل يمكن أن تساعد جراحات التجميل حورية فرغلي في تجميل أنفها مرة أخرى؟

  بالطبع، تشخيص عمليات التجميل كثيرة ومتعددة، ولكن في حالتها فهي تحتاج لـ" ترقيع غضاريف"، أنا أرغب في أن أقوم بإجرائها لها حتى تتأكد أن الأطباء المصريين يملكون من المهارة ما يجعلهم في القمة.

 

هل يكفي إجراء جراحة واحدة لكي تعود الفنانة حورية فرغلي لحياتها بشكل طبيعي؟

لا أظن، و قد تحتاج لإجراء جراحة على مراحل و ليس مرحلة واحدة، و هذا يرجع للتشخيص الصحيح لحالتها في الوقت الحالي، لمعرفة هل هناك جلد كافي و لا الجلد انكمش، وهل تحتاج إلى ترقيع غضاريف بالفعل أم لا، و هل غضاريف الأنف و الحاجز الأنفي تكفي أم نحتاج اخذ غضاريف من الضلوع أو من الأذن.

ما السبب وراء ضيق التنفس عند حورية فرغلي؟

ربما حدث ضيق في مجرى التنفس نتيجة الخطاء الذي  حدث بعملية التجميل؛ لأن حاسة الشم، حاسة عصبية غالبًا سليمة.

 

ما أهم الأسباب التي تعمل على نجاح جراحة  التجميل للفنانة حورية فرغلي؟

هو سبب واحد فقط، بعد التشخيص الصحيح لحالتها، وهو تحسين حالتها النفسية، والحرص طوال الوقت على تقديم كل سبل الدعم المعنوي لها من قبل جمهورها والإشادة بجمالها الروحي والجسدي،

فهي كانت وما زالت تتمتع بملامح عفوية جميلة.

 

-كيف يمكن الحصول على الغضاريف الطبيعية وهل يمكن للطبيب أن يستعين بغضاريف صناعية لإجراء عمليات التجميل؟

 يمكن الحصول على الغضاريف الطبيعية من الضلوع أو من الأذن، في الحقيقة يوجد بدائل صناعية للغضاريف و لكن غير مستحبة بالمرة و مضاعفاتها كثير جدًا.

ما الأسباب الرئيسية لنجاح عملية التجميل؟

الالتزام بتعليمات الجراح لإتمام نجاح العملية.

هل يوجد عيب خلقي يجبر صاحبه على إجراء عملية التجميل؟

لا، يوجد عيب خلقي يجبر صاحبه لإجراء عملية التجميل، هذا يتوقف على رغبة الشخص وطموحاته و نفسيته، فجميع خلق الله جميلًا.

 

ماذا يعني بتصغير الأنف؟

في الحقيقة مصطلح تصغير الأنف مسمى خاطئ، فالمصطلح الصحيح هو "تشكيل الأنف"؛ لأن تصغير الأنف يعني إزالة غضاريف و التخلص منها بينما التشكيل إعادة توزيع الغضاريف مما يسمح بالمحافظة على الوظيفة مع التجميل.

 

-هل يوجد سن مناسب لإجراء عمليات التجميل؟

نعم، السن المناسب بعد ١٦ سنة في البنات و بعد ١٨ سنة في الأولاد و لا يوجد حد أقصى للسن، وهذا يختلف عن المريض النفسي الذي لا يملك عيب واضح بس رابط مشاكله بشكل انفه و مهما أتعمل له عمليات سيظل غير راضي.

-لماذا اغلب المصريين يذهبون للخارج لإتمام عمليات التجميل؟

بسبب المدعين في جراحة التجميل و هم السبب في فقد الثقة عند البعض و لكن أصحاب التخصص الأساسيين ماهرون و على نفس درجة مهارة الأجانب  وأكثر فأنا أجريت الكثير من عمليات التجميل الخاصة بالأنف وتوجت بالنجاح رغم احتمال فشلها، ففي الحقيقة أن مستوى جراحي التجميل في مصر متميز جدا، فإذا كان  الأجانب يخترعون طرق لإجراء الجراحات التجميلية  فالإطباء المصريين  أيضًا يقومون  بذلك و ننشر هذه الطرق في الكثير من الصحف العالمية.

 -في عمليات التجميل هل توجد حالة مشابه لأخرى؟

نادرا، ولذلك يقوم جراح التجميل بتحديد نوع العملية المناسبة للمريض على حسب حالته، الأهم من ذلك هو أن يعرف أين العيب وكيف يتم علاجه دون  التغيير من شكل الأنف ، لان شكل الوجه يختلف من شخص للآخر و بالتالي شكل الأنف يختلف من شخص لآخر، لا يجوز أن المريض يرسل صورة أنف شخص آخر  ويطلب من الجراح أن يغير أنفه مثلها لأن الأنف الصغير في بعض الأشخاص تكون وظيفيا جيدا بينما في الأشخاص الأخرين يكون نفس حجم الأنف غير جيد وظيفيا.