رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 أسرار تقوي رائحة وطعم التوابل أُثناء تخزينها

التوابل
التوابل

التوابل من أساسيات نجاح أي أكلة ولها أهميتها المعروفة في طهي الطعام، وتباع التوابل جافة إما في صورة مسحوق أو بشكلها الأصلي حيث يمكن سحقها في المنزل بالشكل الذي تريده، وفي جميع حالاتها تضيف مذاقًا لذيذًا و طعمًا ممتعًا لطعامك، كما يمكنك طحنها بالمطحنة اليدوية أو الكهربائية، ويجب ألا تزيد مدة صلاحية استخدام التوابل عن 6 أشهر  منذ تاريخ شرائها.

 

اقرأ أيضًا .. 3 أنواع من التوابل لرفع مناعتك

من ناحية أخرى، هناك أخطاء تُغير من طعم التوابل والبهارات المخزنة وتفقدها رائحتها المميزة بسرعة، كخلطات المحشي التي نحضرها بكميات، وتوابل الكفتة، وكذلك بهارات الشوي وغيرها من التوابل الأخرى.


ولأن بهارات وتوابل الطعام من المكونات التي لا غنى عنها أثناء تحضير الطعام، نقدم إليكي فيما يلي أسرار تقوي رائحة وطعم التوابل في الأكل وطريقة حفظها لأطول فترة للحصول على نكهة قوية ومميزة للطعام بنصائح شيفات سفرة:-

 

 

أسرار تقوي رائحة وطعم التوابل

 

1-التخزين بعيدا عن الرطوبة والحرارة
حفظ التوابل في مكان جاف بعيدًا عن الرطوبة والحرارة يضمن لك الاحتفاظ برائحتها مدة أطول من العادية، لذلك تجنب الأماكن القريبة من البوتجاز أو التي تخرج عليها أبخرة الطهي.

 

2-كرة الشاش والأرز
قبل تخزين ووضع التوابل في البرطمان، ضع ملعقة أرز نيئ في شاش جاف واربطها جيدًا على شكل كرة صغيرة، وضعها في قاع البرطمان ثم ضع فوقها التوابل، الأرز في القاع يحافظ على طعم التوابل طازجة وامتصاص الرطوبة ومن ثم منع تحجرها.

 

 

3-لاصقة لتدوين اسم البهار وتاريخ تخزينه
ضع لاصقة على علبة البهار من الخارج، دون عليها اسمه بحيث لا تضطر إلى فتح كل العلب في كل مرة تبحث فيها عن نوع معين وتمرر لها رطوبة الجو، كذلك تدوين التاريخ يساعدك على تذكر موعد التخزين فتستخدمها قبل انتهاء صلاحيتها.

 

4-الترتيب والتنظيم
اجعل التوابل التي تستخدمينها يوميًا كالملح والفلفل الأسود بالقرب من متناول يديك، بينما التوابل الأخرى التي لا تستخدمها في جميع الأكلات، احفظها في مكان آخر محكم حتى تظل محتفظة بنكهاتها.

 

5-التوابل الجافة
حفظ التوابل الجافة مع بعضها مثل الروزماري والزعتر والريحان وغيرها، يحافظ عليها أطول فترة ممكنة محتفظة براحتها وطعمها المميز عند إضافتها للطعام.

 

6-إحكام الغلق
تأكد من استعمال العلب محكمة الغلق ذات الألوان الغامقة أو المصنوعة من الصفيح لحفظ وتخزين البهارات، لضمان عدم تعرض التوابل للضوء أو الرطوبة.

 

7-التخزين في شكل عائلات
نظم التوابل في شكل عائلات، كخلطات المحشي وتوابل الكفتة وبهارات الشوي، بحيث لا تضطر لفتحها إلى عند الاحتياج إليها