رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 فوائد وحقائق صحية عن السلمون

السلمون
السلمون

السلمون هو سمكة ذات لحم أحمر أو وردي لها بعض الفوائد الصحية الممتازة للجسم المادي، لإنها السمكة الرئيسية الغنية بالمغذيات التي قد تستهلكها كما أنه من بين أغنى مصادر دهون أوميجا 3 بأي شكل من أشكال الأسماك.

والسلمون من بين الأطعمة المغذية الرئيسية على وجه الأرض، وهذه السمكة الدهنية الشعبية مليئة بالعناصر الغذائية ويمكن أن تقلل من عوامل الخطر للعديد من الأمراض، كما أنه متعدد الاستخدامات ولذيذ ويسهل العثور عليه.

 

صحة القلب

يعتبر سمك السلمون من أكثر الأطعمة فعالية لحماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، و100 جرام من سمك السلمون يحتوي على 2.6 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذه الالتهابات تقلل من تدفق الدم وتحمي من انسداد الشرايين.

ويمكن أن يساعد تناول سمك السلمون كل يوم في حماية القلب. غالبًا ما يرجع ذلك في جزء كبير منه إلى قدرة السلمون على زيادة مستويات أوميغا في الدم. كثير منا لديه الكثير من أحماض أوميجا 6 الدهنية في دمنا مع أوميجا، وتشير الأبحاث الآن إلى أنه عندما يتوقف توازن هذين الحموضين الدهنيين ، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

صحة الدماغ

إذا كنت تعاني من ضباب الدماغ أو الإجهاد ، فإن تناول سمك السلمون كل يوم قد يساعد DHA ، أكثر أنواع أوميجا 3 الموجودة في السلمون هي المادة الخام التي لن تصنع بنية الدماغ وخلاياها، وتناول هذا يعزز الذاكرة والتركيز ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع تقدم العمر.

يشير عدد متزايد من الدراسات إلى أن تضمين المزيد من السلمون في نظامك الغذائي يمكن أن يعزز وظائف المخ.

 

جيد للبصر

ربما يكون السمك ، بالضبط سمك السلمون ، غذاءً ممتازًا لصحة العين ويحتوي السلمون والأسماك الأخرى على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية، وقد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في التطور

البصري لشبكية العين السليمة في الجزء الخلفي من العين، وقد تساعد أيضًا في وقف جفاف العين ضع في اعتبارك تضمين الأسماك في خطة وجباتك بضعة أيام في الأسبوع.

 

عند شراء سمك السلمون ، اختر نسخة مقطّعة برية بدلاً من المزرعة، وذلك لأن السلمون الذي يتم تربيته في المزرعة يحتوي على دهون مشبعة أكثر وأوميجا 3 أقل من تلك التي يتم صيدها في البرية.

 

التحكم في الوزن

قد يساعدك تناول سمك السلمون بشكل متكرر على إنقاص الوزن والحفاظ عليه مثل الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين ، يساعد سمك السلمون في إدارة الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتجعلك تشعر بالشبع. بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية إلى حد ما وتحتوي حصة 3.5 أونصة من الصيد البري على 182 سعرة حرارية ، بينما تحتوي المزارع على 206 سعرة حرارية.

تشير الأبحاث إلى أن دهون أوميجا 3 الموجودة في السلمون والأسماك الدهنية الأخرى يمكن أن تقلل من دهون البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وتحسن من فقدان الوزن.

 

يعالج اضطرابات المزاج

يعتبر سمك السلمون أيضًا رائعًا لتعزيز الصحة العقلية ومكافحة الاكتئاب والقلق، وسمك السلمون غني بفيتامينات ب ، التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز كيمياء الدماغ الصحية وتوازن الهرمونات.