عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لتعزيز الصحة العقلية.. 7 عناصر يجب عليك إدراجها في نظامك الغذائي

الصحة العقلية
الصحة العقلية

يمكننا القول إنه من بين العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للحفاظ على صحتك العقلية تحت السيطرة ، من البقاء نشطًا إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم يعد تناول الأطعمة المناسبة هو الأهم وفقًا للعديد من الدراسات ، ويعني تناول الأطعمة الصحيحة هو الحصول على المزيد من العناصر الغذائية بطبيعة الحال ، خاصة تلك التي تعزز صحتك العقلية وتجنب مشاكل مثل القلق والاكتئاب ،وفيما يلي أهم العناصر الغذائية للصحة العقلية التي يجب عليك الإهتمام بها وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. 4 مشروبات غنية بفيتامين د لتعزيز المناعة

1- السيلينيوم

تشير الأبحاث إلى أن الحصول على كمية كافية من السيلينيوم من الأطعمة يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف القلق وجعل الاكتئاب أكثر قابلية للتحكم كما أنه يرتبط أيضًا بذاكرة أفضل لدى كبار السن.

2- فيتامين د

يشتهر فيتامين د بدوره في صحة العظام ،لكن هذه المغذيات الدقيقة ضرورية أيضًا لنمو الدماغ وعمله ، لدرجة أن المستويات المنخفضة من فيتامين د يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

3- الاحماض الدهنية أوميجا -3

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وخاصة حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، حيوية لوظيفة الدماغ الطبيعية وتطوره ،وتعتبر EPA و DHA أيضًا أكثر  الأحماض أهمية عندما يتعلق الأمر بتحسين اضطرابات المزاج.

4- مضادات الأكسدة

تعتبر الفيتامينات A و C و E من مضادات الأكسدة القوية التي تزيل الجذور الحرة من أجسامنا ،وتشتهر هذه الجزيئات بإتلاف الحمض النووي والتسبب في أمراض خطيرة في الدماغ ،

وقد تسبب الجذور الحرة التهابًا مرتبطًا بالاكتئاب كما أنه يمكن للجذور الحرة تسريع شيخوخة الدماغ.

5- فيتامينات ب

تساعد فيتامينات ب بشكل أساسي أجسامنا على معالجة الكربوهيدرات والبروتينات والدهون ،لكنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في تعزيز الصحة العقلية ،وتساعد فيتامينات B12 و B9 على وجه الخصوص في الحفاظ على الجهاز العصبي ،وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن فيتامينات ب قد تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والفصام والضعف الإدراكي=.

6- بروتين

غالبًا ما نربط البروتين ببناء العضلات ،لكن هذه المغذيات الكبيرة تشارك أيضًا في إنتاج المواد الكيميائية الطبيعية في أدمغتنا التي تؤثر على الحالة المزاجية والتركيز ،وعلى سبيل المثال ، تستخدم أجسامنا بروتينًا يسمى التربتوفان لإنتاج مادة السيروتونين ، وهي المادة الكيميائية التي تنظم مزاجنا ومشاعر الرفاهية والسعادة ،لذلك ليس من المستغرب أن تسبب المستويات المنخفضة من السيروتونين الاكتئاب.

7- الزنك

الزنك هو معدن معزز للمناعة يعتقد أنه يؤثر على خطر الإصابة بالاكتئاب وذلك لأن الدراسات وجدت أن نقص الزنك شائع لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.