رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 فوائد صحية لتناول الأسماك بشكل منتظم .. تعرف عليها

الأسماك
الأسماك

تعتبر الأسماك من العناصر الأساسية في نظام البحر الأبيض المتوسط لأنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية ، مثل البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والكالسيوم وفيتامين د ،ويساعد تناولها بشكل منتظم في الحصول على فوائدها الصحية المذهلة،وفيما يلي أبرز تلك الفوائد وفقًا لموقع هيلث لاين .

اقرأ أيضًا .. دراسة :إنخفاض اللياقة البدنية يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب

1- توفر العناصر الغذائية الأساسية

تمنحك الأسماك كميات كبيرة من فيتامين د لأنها من أفضل المصادر الغذائية لهذه المغذيات الأساسية ،والأسماك الدهنية أو الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل غنية أيضًا بالفوسفور والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B2.

2- تحسن صحة القلب

تحتوي الأسماك الدهنية على معظم أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يتم الترحيب بها لتأثيراتها الصحية الجيدة على القلب ،وعلى وجه الخصوص يفيد أوميغا 3 من الأسماك قلبك عن طريق تحسين الدهون ، وخفض ضغط الدم ، ومكافحة الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

3- تحمي الدماغ

تفيد أوميغا 3  أدمغة البالغين أيضًا ،ففي عام 2018 وجد الباحثون أن البارفالبيومين ، وهو بروتين موجود في العديد من أنواع الأسماك ، ساعد في منع تكوين لويحات في الدماغ والتي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بمرض باركنسون ، وهو اضطراب دماغي يسبب الرعاش والبطء والتصلب.

4- تعزز الصحة العقلية

وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك بانتظام يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

5- تحافظ على الرؤية الجيدة

يساعد تناول الأسماك بانتظام في الحفاظ على وضوح الرؤية وعينيك في أفضل حالاتها

، خاصة مع تقدمك في العمر.

6- تحسن نوعية النوم

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، فإن تناول السمك قد يؤدي إلى تحسينه حيث يعتقد الخبراء أن الأسماك قادرة على تحسين نوعية النوم بسبب التركيزات العالية من فيتامين د.

7- تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

يساعد فيتامين د الموجود في الأسماك أيضًا على تنظيم جهاز المناعة لديك ، ويمنعه من مهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، ويمكن أن يؤدي الضرر الخلوي الناجم عن هذه الظاهرة إلى أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض السكري من النوع الأول والتصلب المتعدد ومرض الاضطرابات الهضمية.

8- تساعد في الوقاية من الربو

في دراسة حديثة ، وجد الباحثون أن أنواعًا معينة من أوميغا 3 من الأسماك مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالربو بنسبة 62% ، وهي حالة مزمنة تتسبب في تضيق وتضخم الممرات الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبًا ،وفي الوقت نفسه أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن الاستمتاع بالأسماك بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24٪.