بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

8 فوائد صحية لتناول الأسماك بشكل منتظم .. تعرف عليها

الأسماك
الأسماك

تعتبر الأسماك من العناصر الأساسية في نظام البحر الأبيض المتوسط لأنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية ، مثل البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والكالسيوم وفيتامين د ،ويساعد تناولها بشكل منتظم في الحصول على فوائدها الصحية المذهلة،وفيما يلي أبرز تلك الفوائد وفقًا لموقع هيلث لاين .

اقرأ أيضًا .. دراسة :إنخفاض اللياقة البدنية يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب

1- توفر العناصر الغذائية الأساسية

تمنحك الأسماك كميات كبيرة من فيتامين د لأنها من أفضل المصادر الغذائية لهذه المغذيات الأساسية ،والأسماك الدهنية أو الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل غنية أيضًا بالفوسفور والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B2.

2- تحسن صحة القلب

تحتوي الأسماك الدهنية على معظم أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يتم الترحيب بها لتأثيراتها الصحية الجيدة على القلب ،وعلى وجه الخصوص يفيد أوميغا 3 من الأسماك قلبك عن طريق تحسين الدهون ، وخفض ضغط الدم ، ومكافحة الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

3- تحمي الدماغ

تفيد أوميغا 3  أدمغة البالغين أيضًا ،ففي عام 2018 وجد الباحثون أن البارفالبيومين ، وهو بروتين موجود في العديد من أنواع الأسماك ، ساعد في منع تكوين لويحات في الدماغ والتي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بمرض باركنسون ، وهو اضطراب دماغي يسبب الرعاش والبطء والتصلب.

4- تعزز الصحة العقلية

وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك بانتظام يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

5- تحافظ على الرؤية الجيدة

يساعد تناول الأسماك بانتظام في الحفاظ على وضوح الرؤية وعينيك في أفضل حالاتها

، خاصة مع تقدمك في العمر.

6- تحسن نوعية النوم

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، فإن تناول السمك قد يؤدي إلى تحسينه حيث يعتقد الخبراء أن الأسماك قادرة على تحسين نوعية النوم بسبب التركيزات العالية من فيتامين د.

7- تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

يساعد فيتامين د الموجود في الأسماك أيضًا على تنظيم جهاز المناعة لديك ، ويمنعه من مهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، ويمكن أن يؤدي الضرر الخلوي الناجم عن هذه الظاهرة إلى أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض السكري من النوع الأول والتصلب المتعدد ومرض الاضطرابات الهضمية.

8- تساعد في الوقاية من الربو

في دراسة حديثة ، وجد الباحثون أن أنواعًا معينة من أوميغا 3 من الأسماك مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالربو بنسبة 62% ، وهي حالة مزمنة تتسبب في تضيق وتضخم الممرات الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبًا ،وفي الوقت نفسه أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن الاستمتاع بالأسماك بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24٪.