رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد زيادة حالات كورونا .. 6 أطعمة تعزز جهاز المناعة في فصل الشتاء

أطعمة تعزيز المناعة
أطعمة تعزيز المناعة

مع تداول أخبار قدوم موجة ثانية من فيروس كورونا وإزدياد أعداد الحالات حول العالم شددت وزارة الصحة  المصرية على ضرورة اتباع كافة الإجراءات الوقائية المتخذة ضد فيروس كورونا خصوصًا مع إقتراب فصل الشتاء، وحذرت من احتمالية زيادة طرق انتشار العدوى بسبب برودة الجو التي بدورها يمكن أن  تساعد على زيادة انتشار العدوى .

وعلى الرغم من عدم وجود أطعمة يمكن أن تمنعك من الإصابة بفيروس كورونا إلا أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة ،وفيما يلي أبرز تلك الأطعمة وفقًا لموقع eatthis .

اقرأ أيضًا .. شاهد .. هدى الأتربي تتألق بالأسود للمرة الثانية في ختام مهرجان الجونة السينمائي

1- شاي الزنجبيل

عندما يتعلق الأمر بعلاج نزلات البرد ، فإن الزنجبيل هو أحد أفضل الأطعمة التي تساعد على السيطرة على نزلات البرد بسبب خصائصة القوية المضادة للالتهابات ،لذا ينصح بتناول كوب من شاي الزنجبيل يوميًا .

2-الكركم

يحتوي الكركم على مركب قوي مضاد للالتهابات يسمى الكركمين وهو المركب نفسه الذي يضفي على الكركم لونه البرتقالي والأصفر ، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم المناعة السريرية ، ينشط الكركمين إنتاج الخلايا التائية ، وهي الخلايا الرئيسية التي تقاتل من أجل صحتك في جهاز المناعة.

3- البرتقال

يحتوي البرتقال على كميات مرتفعة من فيتامين سي ، وهو عنصر غذائي أساسي يساعد في التصدي لنزلات البرد ، ووفقًا لدراسة أجراها المركز الوطني لعلم الأوبئة وصحة السكان في الجامعة الوطنية الأسترالية ، فإن فيتامين C مفيد في منع نزلات البرد للأشخاص المعرضين لبيئات مسببة للمرض ، مثل الطقس البارد ،ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مدة وشدة الزكام.

4- العنب البري

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب في علاج السعال ونزلات البرد والوقاية منها، ووفقًا لبحث أجرته جامعة أوكلاند

، فإن تناول الفلافونويد وهو من أحد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري يجعل البالغين أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد بنسبة 33% من أولئك الذين لم يتناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد أو المكملات الغذائية يوميًا.

5- الطماطم

تحتوي حبة الطماطم الواحدة على أكثر من 16 ملليجرام من فيتامين سي والذي يعتبر وقود مثبت لنظام المناعة في الجسم،وأوضحت نتائج العديد من الدراسات أن فيتامين C يعتبر جزء حيوي من قوة الخلايا البالعة والخلايا التائية في الجسم ، وهما مكونان رئيسيان لجهاز المناعة ،وأشار الباحثون أيضًا إلى أن النقص في هذه المغذيات يمكن أن يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة وانخفاض المقاومة لبعض مسببات الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.

6- البروكلي

أفاد باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن البروكلي يمكن أن يكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي إذا كنت تحاول منع نزلات البرد ،وأثبتت الدراسة أن البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى تساعد في تعزيز المناعة ،ويدعي الباحثون أن مادة السلفورافان ، وهي مادة كيميائية موجودة في الخضروات ، تعمل على تنشيط جينات وأنزيمات مضادة للأكسدة في خلايا مناعية معينة ، والتي تقاوم الجذور الحرة في جسمك وتمنعك من الإصابة بالمرض.