رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة أمريكية : تصفح الإنترنت أثناء مشاهد التليفزيون يؤثر سلبًا على الذاكرة

أسرة

الخميس, 29 أكتوبر 2020 15:24
دراسة أمريكية : تصفح الإنترنت أثناء مشاهد التليفزيون يؤثر سلبًا على الذاكرةالدماغ
كتبت - دعاء محمد

أوضحت نتائج دراسة أمريكية أجريت في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة أن مشاهدة التلفزيون أثناء تصفح الإنترنت  يتعلق بمشاكل في الوظائف المعرفية للدماغ وأهمها ضعف الذاكرة ،حيث أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون مع تصفح الإنترنت يعانون من ضعف في القدرة على تذكر العناصر الموجودة على شاشة الكمبيوتر وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

اقرأ أيضًا : البساطة تكسب .. سهر الصايغ تتألق بالأبيض على الريد كاربت بمهرجان الجونة

وقال الدكتور أنتوني واجنر من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة "نمر عادة بلحظات نعاني خلالها من ضعف في الذاكرة، ولحسن الحظ

نمتلك الآن بعض المعلومات التي تسمح لنا بشرح سبب فشلنا بين الحين والآخر في تذكر شيء ما"
وأجرى الباحثون  الدراسة على مجموعة مؤلفة من 80 بالغاً تتراوح أعمارهم بين 18 و 26 عاماً ،و قام الباحثون بدراسة الرابط بين فقدان الانتباه من جهة وضعف الذاكرة من جهة أخرى.
وعرض الباحثون على المشاركين العديد من الصور على شاشة الكمبيوتر لفترة وجيزة ،وبعد 10 دقائق، عُرض عليهم مجموعة ثانية من الصور وطُلب منهم تحديد

ما إذا كانت أكبر أو أصغر، أو هناك أي تغير فيها أو ما إذا كانوا قد رأوا الصورة من قبل.

وسجل الباحثون قياسات حجم بؤبؤ العين ونشاط الدماغ  كمقياس لانقطاع الانتباه ،وقال مؤلف الدراسة كيفين مادو بعد ظهور النتائج : "لقد ارتبطت الزيادة في قوة ألفا في الجزء الخلفي من الجمجمة" بفقدان الانتباه، وشرود الذهن، والتشتت.

في الوقت نفسه، تم تقييم تعدد المهام الإعلامية كمشاهدة التليفزيون وتصفح الهاتف أو الإنترنت من خلال جعل الأفراد يبلغون عن مدى قدرتهم على التفاعل مع مصادر إعلامية متعددة، مثل الرسائل النصية ومشاهدة التلفزيون.
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون ويتصفحون الإنترنت كانت لديهم قدرة أقل على الانتباه المستمر، وكانوا أكثر عرضة لضعف الذاكرة.

أهم الاخبار