عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذر .. هؤلاء الأشخاص ممنوعون من شرب القهوة وقد تسبب وفاتهم

اليوم العالمي للقهوة
اليوم العالمي للقهوة

القهوة من أكثر السلع الغذائيّة المستهلكة حول العالم، وتتبع جنس البنّ، وتنتمي إلى الفصيلة الفوية، وغالباً ما تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، تُحضَّر القهوة باردة أو ساخنة من تخمير حبوب القهوة المطحونة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الجزء الفعلي الذي يتم استخدامه من حبة القهوة هو البذرة الموجودة داخل ثمرة القهوة، التي تُنتجها شجرة القهوة.

 

شاهد أيضًا .. فيديو .. حمو بيكا يخضع لجلسة إزالة شعر بالشمع ويثير سخرية السوشيال ميديا

تُعرَف القهوة بالقهوة السوداء، أو القهوة المُرّة، فهي من المشروبات المنبهة المفيدة للإنسان، وتناولها بدون مبيض أو سكر أمر في غاية في الأهمية، لضمان الاستفادة من قيمتها الغذائية، ولكن الأهم هو استهلاكها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها يجعلها مشروبًا ضارًا على الصحة العامة.

فبالرغم من الفوائد الصحية العديدة للقهوة، حيث أنها تُعدُّ آمنة للبالغين الأصحّاء عند شُربها بكميّات معتدلة، فإن الإكثار منها، أو شرب ما يعادل 4 أو 5 أكواب يومياً، أو ما يساوي 400 مليجرامٍ من الكافيين قد يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة التي تضر بصحة الجسم، ما يجعل هناك عدد من الأشْخَاص ممنوعون من شرب القهوة.

وفي هذا الصدد نستعرض أبرز  الفئات والأشخاص الممنوعة من شرب القهوة، والتي قد تشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، وفقًا لما ذكره موقع هيلث لاين الطبي،والتي جاءت على النحو التالي:-

1-النساء الحوامل

شرب القهوة قد لا يكون آمنًا أثناء الحمل، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود صلة بين ارتفاع استهلاك القهوة وفقدان الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة، لذا يجب على المرضع الحرص على تناول كميّةٍ قليلةٍ من القهوة بما يعادل كوباً إلى كوبين فقط يومياً خلال فترة الرضاعة.


فإن شُرب ما يزيد عن 3 أكواب من القهوة خلال فترة الحمل قد يزيد خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن للكافيين أن يصل إلى حليب الأم خلال فترة الرضاعة، مما يؤثّر سلباً في الرضيع، ويزيد من فرصة حدوث مشاكل في النوم، والانفعالية، وزيادة حركة الأمعاء.

2-مرضى القلب

يؤدي شُرب القهوة المغلية غير المفلترة إلى رفع مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، كما يزيد من مستويات الهوموسيستئين، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنَّه من الممكن أن يرتبط شرب القهوة بزيادة خطر حدوث السكتة القلبية، حيث يبدأ نسبة كبيرة من الناس يومهم بشرب القهوة على معدة فارغة دون الإلمام بما تسببه من أضرار صحية خطيرة للجسم.

3-مرضى السكري
من الممكن أن يغيّر شُرب القهوة الطريقة التي يتعامل بها مع السكر، لدى الأشخاص المصابين بالسكري، ممّا ينعكس سلباً على مستويات السكر في الدم لديهم، فقد يؤثّر شُرب الكافيين في تغيير مستويات السكر في الدم، من خلال رفعه أو خفضه، لذا يجب على مريض السكري أن يتوخّى الحذر من الإفراط في شُرب الكافيين، ومراقبة مستوى السكر في الدم.

4-الأشخاص في فترة المراهقة
خلصت إحدى الدراسات من عام 2016 إلى أن تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة المراهقة يمكن أن يؤدي

إلى تغييرات دائمة في الدماغ، وفقًا لما كشف عنه مجموعة من العلماء الذين أعربوا عن عن قلقهم من أن هذا قد يزيد من مخاطر الحالات المرتبطة بالقلق في مرحلة البلوغ.

5-مرضى الضغط

مرضى الضغط المرتفع أو المصابون بالجفاف، حيث أن شرب القهوة يساعد على خروج الماء من الجسم، ما يزيد من تركيز الأملاح في الجسم ورفع الضغط،
إلّا أنّ هذا التأثير قد يكون خفيفاً لدى الأشخاص المعتادين على شُرب القهوة.

6-مرضى هشاشة العظام

تزيد القهوة التي تحتوي على الكافيين من كمية الكالسيوم التي تُطرح عبر البول، ممّا قد يزيد من ضعف العظام، لذا يُنصح بتقليل استهلاك الكافيين لما يقلّ عن 300 مليجرامٍ يومياً، أو ما يُعادل كوبين إلى 3 أكواب من القهوة، من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

كما تعاني بعض النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث من حالةٍ وراثية، تُقلل من إنتاج فيتامين د طبيعياً في أجسامهنّ، لذا يجب عليهنّ الحرص عند استهلاك الكافيين.

7- المصابون بقرح في المعدة

يجب أن يمتنعوا تَمَامَاً عن شرب القهوة وأي منبهات أخرى، لأنها تساعد على إفراز حمض المعدة الذي يزيد من حِدَّة القرح ويسبب مشاكل صحية.

8-الأشخاص المصابون بالأنيميا

حالات الأنيميا يمتنع فيها شرب القهوة؛ لِأنَّ المواد التي توجد في الشاي والقهوة تمتص الحديد من الجسم وتزيد من حِدَّة الأنيميا.

9-الأطفال

بالنسبة للأطفال فليس هناك معلومات تشير إلى كمية الكافيين المسموحة لهم، وبشكلٍ عام تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بتجنب إعطاء الأطفال الكافيين أو أيّ نوعٍ من آخر من المواد المحفزة، ويمكن القول إنّه يجب ألّا تزيد كمية استهلاك الأطفال من الفئات العمريّة عن أرقام معينة.


10- الأشْخَاص الذين يكون جسمهم قابلاً لتكوين الحصوات تزيد المنبهات والمواد التي تَحْتَوِي عليها من تكوين حصوات في الجسم.

11- المصابون بالنقرس تزيد معهم نوبات الألم عند شرب الشَّاي والقهوة.

12- الأشْخَاص الذين يَحْصُلون على ساعات نوم قليلة، يجب أن يتجنبوا شرب الشَّاي والقهوة؛ لأنهما يحتويان على الكافيين الَّذِي ينبه الجهاز العصبي، ويسبب حالة من الإرهاق والقلق المستمر.