رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لمرضى فقر الدم...5 مكملات غذائية لإنتاج خلايا الدم الحمراء

فقر الدم
فقر الدم

فقرالدم هو حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة، وتوجد عدة أنواع من فقر الدم، ولكل نوع أسبابه الخاصة فقد يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، وقد يتدرج من بسيط إلى شديد،وينتج جسم الإنسان، يوميًا الملايين من خلايا الدم الحمراء والتي تظل داخل الجسم لمدة 120 يوما، إلا أن يتم تدميرها في الكبد، ثم يعد الجسم إنتاج خلايا الدم مرة أخرى.

ويعاني مرضى فقر الدم من العديد من الأعراض فقد يعاني الكثير منهم من الإرهاق المزمن والتعب المستمر وضيق التنفس لذلك يلجأ الكثير إلى تناول المكملات الغذائية التي تعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ومن أبرز تلك المكملات.

1-الحديد

يعزز الحديد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء، والكبدة، والخضروات الورقية داكنة اللون، والفواكه المجففة، والفاصوليا، والبقوليات، وصفار

البيض.

2-حمض الفوليك

تحتوي الخضروات الورقية الداكنة والخضراء، مثل السبانخ واللفت، والفاصوليا، والعدس، والبازلاء، والمكسرات على حمض الفوليك الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

3-فيتامين ب 12

يعد من أهم المعادن التي تعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويتوافر بكثرة في اللحوم الحمراء، والسمك، ومنتجات الألبان.

4-النحاس

يساعد النحاس خلايا الدم الحمراء على الوصول إلى الحديد الذي يحتاجه الجسم ويتوافر في الدواجن، والمحار، والكبدة، والفاصوليا، والكرز، والمكسرات.

5-فيتامين أ

يتوافر في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبطاطا الحلوة، والقرع، والجزر، والفلفل الأحمر، وبعض الفواكه مثل البطيخ، والجريب فروت، والشمام ويساعد على تعزيز انتاج خلايا الدم الحمراء.