رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من بينها الأرق والجلطة.. أعراض كورونا المعروفة حتى الآن

كورونا
كورونا

أوضح الدكتور عادل البيجاوي، أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، أن كورونا يعد مرض بلا كتالوج له قواعد و يخالف كل القواعد كل شيء، وله كثير من الأعراض التى قد لا تكون مشهورة أو متعارف عليها، وبالتالى إهمال هذه الأعراض قد يؤدي إلى تطور الالتهاب والمرض إلى درجات قاتلة خاصة في ظل الإنكار الذي نلحظه دائمًا من المرضى.

وأشار البيجاوي أن الأطباء يطلقون لفظ متلازمة على الأمراض التي قد تؤثر على أكثر من عضو أو جهاز من أجهزه الجسم في أكثر من مكان بلا رابط بينها.

واستعرض البيجاوي بعض الأعراض المعروفة لـ covid 19 باعتباره ليس فقط مرضًا تنفسيًا كما يعتقد البعض لكنه واحد من أكبر الأمثله على لفظ متلازمة.

ارتفاع الحرارة

هو العرض الرئيس للمصابين بالفيروس، ويعتقد البعض أن ارتفاع الحرارة شيء حتمي للمصابين.
المفاجأه أُصيبت عديد من الحالات بل ووصلت لمراحل متأخرة ودخلت العناية المركزة دون أي ارتفاع في درجة الحرارة.

الأعراض التنفسية

من الأعراض المهمة والأبرز للمصابين (ألم الحلق، صعوبة البلع، السعال الجاف، صعوبة التنفس، النهجان، ضيق النفس، ألم الصدر)، كما أنه من الشائع عن مصابي الكورونا تأثر الرئة بالفيروس، ويظهر ذلك جليًا في الأشعة التي يجريها المصابين و تظهر ظواهر شهيره لتأثير هذا المرض على الرئة.
 المفاجأه أنه توجد حالات بدون أي أعراض تنفسية نهائيًا، إلا أنه ومن الغريب وجود بعض المصابين بأعراض تنفسية شديدة رغم أن الحالة في الأشعة المقطعية تبدو أقرب للطبيعية، والعكس وجود أشخاص بلا أعراض تنفسية واضحة وشديده رغم عن وجود تغيرات شديدة، ووضوحها في الأشعة المقطعية.
تبدو أن جميع الإصابات الخطيرة لفيروس كورونا تعاني من الإصابة بالالتهاب الرئوي.
من بين الأعراض غير العادية في معاناة بعض المصابين بكوفيدـ 19 نقص كبير في الأكسجين، رغم شعورهم بقدرتهم على التنفس بشكل طبيعي، والسبب عجز الرئتين عن العمل بالشكل الصحيح، و هما يطلق عليه happy silent hypoxia 
نقص الأوكسجين الشديد، والمريض بلا أعراض تقريبًا بطريقه تثير التساؤل والحيرة.

أعراض الجهاز الهضمي

أعراض الجهاز الهضمى لا يدرك البعض أن مشاكل الجهاز الهضمى هى العرض الثانى الأشهر فى المصابين بالمرض و قد لا يعانون إلا منها.

بعض المصابين ليس لديهم أعراض سوى غثيان مغص، إسهال، وقد لا تظهر إلا ليوم واحد أو ساعات قليلة.
تغيير في شهية الأكل، وكميه الأكل، والتذوق
بعض الحالات لا تعانى إلا ارتفاع في انزيمات الكبد، وبالتالى خلل في عوامل التجلط وتجلطات، وعلى العكس نزيف مهبلي لدى بعض السيدات.
وقد يحدث اختلال وظيفي في الكبد كنتيجة مباشرة للعدوى الفيروسية ، أو على الأرجح بسبب الالتهاب الذي يتسبب فيه الجهاز المناعي وانسداد الدورة الدموية مما يقطع تدفق الدم مما يسب ارتفاع انزيمات الكبد و حالات أخرى تصل إلى فشل كبدي.

 

أعراض الكليتين و الجهاز البولى

فيروس كورونا قادر على إصابة الكلى بتلف يتطور خلال ساعات قليلة إلى فشل كلوي، المشكله أن وضع بعض هؤلاء المرضى يتطّور بسرعة ليصبح خطيرًا ويستدعي الدخول إلى أقسام العناية المركزة، وقد تصل إلى مرحلة الغسيل الكلوى، وقد تنتج الإصابة الحادة في الكلى عن الجلطات وضعف إمداد الدم ، أو كنتيجة مباشرة للعدوى خاصة في الحالات الشديدة من المرض، وفي أشخاص لم يكن لديهم أى تاريخ مرضى سابق لاصابات الكلى، ودون أعراض فى الدرجات الأولى البسيطة إلى أن تصل إلى فشل كلوي متقدم، وقد نفقد المريض أو كليته للأبد.

 

أعراض مشاكل الجهاز العضلى و الحركى

بعض الحالات لا يحدث لها إلا التهاب وتأثر في العضلات:

ألم في العضلات، وعدم قدرة على بذل المجهود، والإرهاق، ألم عضلات الصدر، وألم مع التنفس.
بعض الحالات لا تعانى الا ضمور في العضلات.
التهاب في عضلات الجسم، متلازمة غيَّان باريه، وهو إضطراب نادر في الجهاز العصبي  ناتجًا عن استجابات مناعية شاذة للعدوى الفيروسية، وهي حالة طبية نادرة يُهاجِم فيها الجهاز المناعي الأعصاب، وعادة ما تظهر الأعراض الأولى على هيئة نخز في الأطراف وضعف ينتابها، وسرعان ما تنتشر هذه الأعراض حتى يُصاب كامل الجسم بالشلل، وتعدُّ متلازمة غيَّان باريه حالة طوارئ طبية إذا كانت شديدة،  وقد تؤدي إلى الوفاه في حالة إصابه العضلات التنفسية، وبعد شهور طويلة من ظهور الوباء احتفل الأطباء في نهاية يونيو بأول حاله من غيان باريه لم تصل إلى الوفاه.
 

أعراض نفسية وعصبية

تغير النوم، ونظامه.
بعض الحالات تعانى من زيادة في عدد ساعات النوم،و أخرى أرق شديد و عدم نوم لأيام طويلة.
فقدان لحاسة الشم أو التذوق أو كلتيهما.
 تغير في الشهية، وتغير في المزاج.
إذ يبدي بعض المرضى ارتباكًا في التفكير، التركيز، القدره على اتخاذ قرار، القدرات الإبداعية تتأثر .
ويرتبط الأمر في بعض الأحيان بنقص الأكسجين في الدم، ولكن لدى بعض المرضى يبدو مستوى الارتباك غير متناسب مع مستوى الالتهاب في الرئتين بما يشير الى تأثر مباشر للجهاز العصبى.
 أكثر من ثلث المرضى يعانون من أعراض عصبية، وخاصة أولئك الذين ظهرت عليهم أعراض شديدة، وحوالى ربع المصابين يعانون من الدوار أو الصداع أو الارتباك أو الهذيان أو ضعف التوازن.
الصداع الشديد وأحيانا الصداع النصفى قد يكون العرض الوحيد للمرض، وغالبًا يكون شديدًا ويستمر لفتره اسبوع أو أكثر.
تغيير الشخصية، الضيق، سهولة الاستثارة، الانفعالات الهستيرية.
بعض المرضى قد يعانون من خلل نفسي، وقد يستمر لشهور بعد شفائهم من المرض.

 الأعراض الرمد

إحمرار العيون والتهابها قد يكون من الأعراض النادرة للإصابة بفيروس كورونا، و قد تظهر قبل الأعراض الأخرى، نتيجه التهاب الملتحمة، وعادة ما يصيب هذا الالتهاب كلتا العينين ويؤدي إلى احمرارها أو الشعور بحرقان وألم بها، مما ينتج تقيح يلتصق بالرموش ويسبب الحكة وسيلان الدموع.
أظهرت دراسة طبية حديثة أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يدخل إلى الجسم عبر العين، حيث إن خلايا العين الخارجية هدف رئيسي للفيروس بسبب احتوائها على مستقبلات تسمى ACE2 (angiotensin-converting enzyme 2) شبيهة بتلك الموجودة في الرئة، وتعتبر المدخل الذي ينفذ عبره الفيروس إلى داخل الخلية.

 

أعراض الجلدية

بعض الحالات تعانى من حكة، وأخرى تفقد احساس في مناطق معينة.
تعاني الأصابع من تورم أحمر مؤلم ومثير للحكة.
أنواع متعددة من الطفح الجلدي تم وصف 5 أنواع على الأقل، ومعظم الحالات تصاب بنتوء أحمر مؤلم قد يثير الحكة أو لا، وأكثر المناطق إصابة أصابع القدمين أو الكعب، وقد تم تسجيل صورة متكررة من هذه الإصابات الجلدية لدرجة إطلاق لفظ أصابع الكورونا Covid toe .

تغيرات فى الدم ومكوناته

منذ بداية الإصابة بالمرض لوحظ جدوث تجلطات فى الأوعية الدموية في الأعضاء المختلفة، وقد تكون المتسبب في الفشل التنفسى الكبدي الكلوي، مما حذا بالأطباء بالتوصية باستخدام أدويه السيولة في بروتوكلات العلاج للحماية من تجلطات، وفشل الأعضاء أو جلطات قاتلة تصيب المخ، وتؤدي إلى الوفاه خلال ساعات، والمثير أن بعض الحالات التى ثبت إصابتها، وأحيانًا وفاتها بجلطة، أثبتت الأبحاث إصابتهم بالفيروس، بما يثير التساؤل هل كانت كل أعراض إصابتهم هي هذه الجلطات ؟ وأن بعض حالات الوفاه فى زمن الكرونا سببها الكورونا دون أن توثق! الغريب أن بعض الحالات النادرة من المرض يحدث لها على العكس نقص خطير في الصفائح الدموية، وفي هذه الحالة فإن إعطاء أدوية السيولة يكون قاتلًا.

الأجسام المضادة

 يوجد مصابين كونوا أجسام مضادة، وتم اكتشافها، وأُثبتت ولم يحدث لهم أية أعراض على الاطلاق.
 ومصابين ثبتت إصابتهم بكل وسائل التشخيص ورغما عن هذ لم يثبت تكوين أجسام مضادة على الإطلاق فى دمهم ضد الفيروس.
آخرون كونوا أجسام مضادة بالفعل ولكنها سرعان ما اختفت خلال أيام أوأسابيع قليلة بما يثير التساؤل عن جدوى أى لقاح ضد الفيروس.
فئة أخرى لديهم مناعة أبدية، ولا نعرف مصدرها سواء من إصابة سابقة أو بدون التعرض للإصابة، ولا يصابون أبدًا رغما عن عدم انخاذهم أيه احتياطات، وتعرضهم لعدوى عالية كونهم مخالطين.

التحاليل المعملية

نتيجة المسحات:

منهم من تكون نتيجة المسحة سلبية، ولديهم كل الأعراض المرضية، وآخرون إيجابية بلا أيه أعراض و المسحه ليست دقيقه بنسبه 100%.
نجد مصابين تعافوا وأصيبوا مرة أخرى، وآخرون توفوا وفاة مفاجأة بعد تمام التعافي.

معامل الإلتهاب :

بعضهم معامل الإلتهاب طبيعي تمامًا ولكن حالته متدهورة.
والبعض الآخر لم يشعر بأي عرض للمرض رغم أن نتيجة تحليل معامل الإلتهاب 20 ضعف الطبيعي.
البعض كله تحاليله متدهورة، وينظر طبيب المعمل إلى النتائج في ذهول صاحبها، أكيد على وشك الوفاه فيجده أمامه يسير على قدميه قادمًا لتسلم نتائج التحاليل التى لا يعلم لماذا أصر عليها الاطباء وآخرين كل تحاليلهم مقبولة، ولا يقدرون على مغادره الفراش.

استجابة المصابين بالفيروس للعلاج

منهم من يتحسن مع المضاد الحيوي ومنهم العكس حيث المضادات الحيويه لا تعمل ضد الفيروسات وقد تقل المناعه المطوبه لمحاريه الفيروس.
منهم من يستخدم أدوية الكورتيزون فيشعرون بتحسن نتيجه تحجم الاستجابة المناعية المفرطه والبعض الآخر يتدهور نتيجه نقص المناعة.
منهم من يلجأ إلى كل البروتوكولات العلاجية بدون أي تحسن، وغيرهم يشعرون بتحسن دون تناول أي علاج.