رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عقار ترامب للوقاية من كورونا .. يسبب الوفاة

أسرة

الجمعة, 22 مايو 2020 23:37
عقار ترامب للوقاية من كورونا .. يسبب الوفاةترامب
: كتبت - رغدة خالد

 

أكدت دراسة موسعة نشرتها دورية "لانسيت" الطبية إلى أن عقار الملاريا، هيدروكسي كلوروكين، الذي صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتناوله وحث الآخرين على استخدامه للوقاية من كورونا يسبب الوفاة.

وقال مؤلفو الدراسة، التي تناولت بالبحث أكثر من 96 ألف إصابة بفيروس كورونا في المستشفيات، إنهم لا يستطيعون تأكيد إذا كانت لهذا الدواء أي فائدة ضد كورونا كما يهدد

حياة من يتناوله.

وزاد الطلب على هيدروكسي كلوروكين وهو علاج موجود منذ عقود مع نصائح ترامب المتكررة لاستخدامه لعلاج الفيروس، ومطالبته للناس بتجربته، وقال: "لن تخسروا شيئاً".

وقال ترامب هذا الأسبوع، إنه يستخدم هيدروكسي كلوروكين للوقاية، رغم نقص الأدلة العلمية، ونصح مؤلفو الدراسة المنشورة في دورية لانسيت بتجنب

العقار حتى تؤكد الدراسات سلامته وفعاليته ضد كورونا.

وقالت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية، إنه لا يجب استخدام هيدروكسي كلوروكين إلا مع مرضى في المستشفيات أو في التجارب السريرية.

ونظرت الدراسة في بيانات 671 مستشفى، أعطى 14888 مريضاً إما هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين، مع أو دون مضاد حيوي، و81144 مريضاً لم يعالجوا بهذه الأدوية.

وأظهر هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين أدلة على الفعالية ضد الفيروس في المختبر، لكن الدراسات على العلاجين في المرضى أثبتت أنهما غير حاسمين في أحسن الأحوال.

أهم الاخبار