رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 طرق للوقاية من الإصابة بالقدم السكري

 القدم السكري
القدم السكري

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر عناية خاصة بأقدامهم ، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والنخر الذي يمكن أن يؤدي إلى  البتر،وأفاد الاتحاد الدولي للسكري أن الأشخاص المصابين بداء السكر قد يكونون أكثر عرضة بمقدار 25 مرة إلى البتر من أولئك الذين لا يعانون من حالة التمثيل الغذائي.

 

ويرجع الانتشار المتزايد للعدوى بين مرضى السكري إلى نقص الحساسية في الأطراف السفلية بسبب انخفاض تدفق الدم وتلف الأعصاب وقد يجعل ذلك من الصعب على مرضى السكري ملاحظة عندما يكون لديهم قرحة أو عدوى تحتاج إلى رعاية خاصة.

 

ومن الضروري معرفة متى يكون لديك قرحة أو عدوى لمعرفة متى تحتاج إلى رعاية متخصصة لقرحة القدم السكرية ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة لرعاية قدميك هي منع هذه الجروح في المقام الأول  ومن أبرز طرق الوقاية من القدم السكري.

 

1-تحقق من قدميك يوميًا

نظرًا لأن مرضى السكري قد يكونون أقل إدراكًا للألم في أقدامهم بسبب انخفاض الحساسية ، فمن المهم فحص أقدامهم بشكل منتظم وانتبه للجروح والشقوق والبثور وغيرها من علامات بداية الجرح واستخدم مرآة إذا كنت تواجه مشكلة في رؤية أسفل قدميك ، أو اطلب المساعدة من صديق أو فرد من العائلة.

 

2-حافظ على نظافة قدميك 

اغسل قدميك كل يوم بصابون لطيف وماء فاتر وجففها برفق بمنشفة ، وتأكد من وصول  الماء والصابون إلى بين أصابع القدم.

 

3-اختر الأحذية المناسبة

يجب أن يكون حذائك ضيق بما يكفي لمنع النسيج من الاحتكاك بالجلد والتسبب في تقرحات القدم السكرية ، ولكنه يجب أن يكون فضفاض  بما يكفي ليكون مريح  ولا تزحم أصابع القدم ،وإذا كانت إحدى القدمين أكبر من الأخرى ، فيجب عليك شراء أحذية بأحجام أكبر ويمكنك أيضًا ارتداء أحذية تقويم العظام المصممة خصيصًا لتناسب حجم قدميك وشكلها ومحيطها.

 

4- منع التدخين

يقلل التدخين بشكل كبير من الدورة الدموية ، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل تدفق الدم ومشاكل الإحساس في قدميك وتحدث إلى طبيبك إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

 

5-احصل على فحوصات منتظمة

يجب أن يخضع مرضى السكر لفحص القدم مرة واحدة على الأقل سنويًا وخلال هذه المواعيد ، يمكن لطبيب الأقدام أو أي طبيب آخر فحص قدميك بحثًا عن مشاكل في الدورة الدموية ، والعلامات المبكرة لتلف الأعصاب ومشاكل القدم الأخرى التي قد تؤدي إلى العدوى وبتر الأطراف.