عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 طرق تحد من خطر الإصابة بالخرف

الخرف
الخرف

يعد الخرف مصطلح جماعي للأمراض التي تؤثر على دماغ الشخص وقدرته على التفكير والتذكر مثل مرض الزهايمر ،ومع وجود أكثر من 50 مليون شخص مصاب بالخرف في جميع أنحاء العالم و 10 ملايين حالة جديدة يتم تشخيصها سنويًا ، فهي واحدة من أسرع الحالات الصحية نموًا على مستوى العالم.

وتظهر العلامات الشائعة للخرف في مرحلة مبكرة وهي ضعف الأداء المعرفي ، والقلق ، والاكتئاب ، ومشاكل الكلام،وفي حين لا يوجد علاج للخرف ، هناك العديد من الطرق للحد من خطر الإصابة به وفقًا لموقع ناتشورال نيروز.

1-كف عن التدخين
يزيد التدخين من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومرض الزهايمر ، وأشكال أخرى من الخرف وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين الشخص على البقاء بصحة جيدة.

2-تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا
الأكل الصحي أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من أمراض مثل مرض السكر وأمراض القلب كما أن له تأثيرًا إيجابيًا على الوظيفة الإدراكية ويقلل من خطر الإصابة بالخرف.

ويقال أن الوجبات التي تشمل في الغالب الفواكه والخضروات والأسماك والفاصوليا  مثل تلك التي يتناولها الناس في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط  تحسن الأداء المعرفي،ووفقًا لجمعية الزهايمر ، يحتاج الأشخاص أيضًا إلى شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا وتقليل تناول الملح والسكر للحفاظ على صحتهم.

3-ممارسة الرياضة بانتظام
ربطت الدراسات بين النشاط البدني المنتظم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض

الأعصاب مثل مرض الزهايمر،ويعتبر العيش بأسلوب حياة نشط يتضمن إما 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي أسبوعيًا هو مفتاح الحفاظ على صحة عقلك وقلبك.

ويمكن اعتبار القيام بأشياء بسيطة مثل قص العشب أو ركوب الدراجات  أو المشي القصير نشاطًا بدنيًا معتدلًا وفي الوقت نفسه ، وتعتبر تمارين القلب مثل الركض أو السباحة نشاطًا بدنيًا قويًا. والغرض من هذه الأنشطة البدنية هو جعل قلبك يضخ ويحسن الدورة الدموية.

4-الحفاظ على حياة اجتماعية نشطة
العزلة الاجتماعية هي سبب رئيسي لاضطرابات المزاج ، خاصة عند كبار السن،ووفقا للدراسات ، يمكن أن تسرع الاكتئاب والقلق من ضعف الإدراك لدى كبار السن.

ولتجنب العزلة الاجتماعية ، ابذل جهدًا للبقاء على اتصال مع عائلتك وأصدقائك ، وتكوين روابط مع جيرانك والأشخاص الآخرين في مجتمعك،ويمكن أن يساعد وجود كلب أو قط أو حتى سمكة كحيوان أليف أيضًا في تقليل آثار الخرف.