عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ياحثون: الإفطار أهم وجبات اليوم

يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم، ولقد ثبت أن ما نأكله ونشربه بعد الاستيقاظ له تأثير كبير على أدائنا الإدراكي، والحالة المزاجية ، ومستويات الطاقة طوال اليوم.

والآن يظهر بحث جديد من جمعية الغدد الصماء أن الفطور يلعب دورًا أكبر في صحتنا العامة بشكل أكبر مما كان يعتقد سابقًا.

 

وأظهرت دراسة جديدة نُشرت في The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism ، أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار كبيرة يحرقون ضعف السعرات الحرارية مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبة عشاء أكبر.

كما أنهم يعانون من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، وخاصة للحلويات ، كما لديهم مستويات صحية من السكر في الدم (الجلوكوز) ومستويات الأنسولين طوال اليوم.

على مدار 3 أيام ، قام الباحثون بتقييم 16 رجلاً بدّلوا تناول وجبة إفطار منخفضة السعرات الحرارية وعشاء عالي السعرات الحرارية والعكس صحيح.

بعد ذلك ، تم تتبع عملية التوليد الحراري الناتج عن النظام الغذائي (DIT) - وهو مقياس لمدى استقلاب الجسم للطعام - في المشاركين ، وكذلك الجوع العام ، ومستويات السكر في الدم ، والرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

اكتشف الباحثون أن معدل DIT للمشاركين كان 2.5 مرة في المتوسط ​​بعد الإفطار مقابل العشاء ، مما يدل بشكل أساسي على أن الأيض لدى الناس أكثر نشاطًا بعد تناول وجبة الصباح.

بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط تناول وجبة إفطار عالية السعرات الحرارية بانخفاض آلام الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام طوال اليوم.

مقارنة بوجبة إفطار أكثر ثراء ، من المرجح أن تسبب وجبة الإفطار منخفضة السعرات الحرارية وجبات خفيفة طوال اليوم. بالإضافة إلى ذلك ، يميل الأشخاص الذين يتناولون وجبات إفطار أصغر إلى تناول وجبات أكبر في العشاء ، وفقًا للباحثين.

الأنسولين لدى الناس - وهو هرمون يساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة - كما أن نسبة الجلوكوز في الدم ، التي تستخدم في الطاقة ، كانت أقل بعد الإفطار مقارنة بعد العشاء.

وقد يكون للنتائج آثار كبيرة على الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن ، إلى جانب المصابين بداء السكري الذين لديهم مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المعتاد.

وقال الباحثون في الدراسة: "تؤكد نتائجنا أن تناول وجبة عشاء كبيرة له آثار سلبية بشكل خاص على تحمل الجلوكوز ، وهو أمر يجب مراعاته من قبل مرضى السكري الذين يتطلعون إلى تجنب قمم الجلوكوز في الدم".

وأضافوا "لذلك يجب تفضيل وجبة إفطار شاملة على وجبات العشاء الكبيرة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض الأيضية".