رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 فوائد صحية لتمرين نط الحبل

نط الحبل
نط الحبل

يعتبر تمرين نط الحبل شكل من أشكال التمرينات التي يركض فيها الشخص ويقفز فوق العديد من العقبات بسرعة وإذا كان الشخص يريد أن يصبح خبيرًا في القفزات، فيجب عليه تحدي قدراته واكتساب الخبرة في جميع أشكال التمرين والقفز والهبوط الثابت وهذا يدل على مستوى اللياقة البدنية للأشخاص الذين يجيدون العقبات .

اقرأ أيضًا:تناول الجوز يوميا يعمل على تحسين القناة الهضمية وصحة القلب

فوائد تمرين نط الحبل:

1-تقوية العضلات: تتطلب قفزات العائق الكثير من النشاط العضلي ودعم العضلات والتنسيق بين العضلات مثل الوركين والذراعين والساقين والمعدة ويحتاج الشخص إلى الكثير من القوة للركض والقفز الذي تولده العضلات وبالتالي، فإنه يساعد على جعل العضلات مرنة وانكماشية للحصول على أداء أفضل.

2-يجعل العظام مرنة: يتطلب التمرين الكثير من حركات الساق من الانحناء إلى القفز العالي ثم الاسترخاء في نفس الوقت وهذا يساعد على الحفاظ على مرونة العظام ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العظام والمفاصل مثل التهاب المفاصل أو آلام المفاصل.

3-يساعد على زيادة الطول: نطَّ الحبل هو من بين تلك التمارين التي تساعد على زيادة الطول ويشمل شكلين أساسيين من التمارين - الجري والقفز ويساعد هذان الشكلان في نمو العظام وتطورها ويسمحان للشخص بالارتفاع بمعدل أسرع جدًا.

4-يحسن التنسيق في الجسم:يساعد نط الحبل يوميًا على تحسين تنسيق جسمك والحفاظ على توازن مثالي حتى تظل مستقرًا ولا تسقط بسهولة ويأتي هذا عند القفز والهبوط الثابت عدة مرات أثناء أداء العقبات.

6-يحسن الدورة الدموية: عندما ينط الشخص بالقفزات، تتحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم بسبب الجهد الذي يبذلونه لأداء ذلك وبالتالي، فإنه يساعد على منع الأمراض مثل نوبة قلبية أو انخفاض ضغط الدم.

6-يعزز وظيفة الدماغ: تتطلب العقبات اليقظة وإدارة الوقت المثالي بين الركض والقفز

والحفاظ على توازن الجسم وهذا يساعد على تعزيز وظائف الدماغ سبب آخر هو أن العقبات تعمل على تحسين الدورة الدموية مما يساعد الدماغ على الحصول على المزيد من الأكسجين وتحسين وظيفته.

7-يحسِّن صحة القلب: نط الحبل يساعد القلب على الأداء الجيد من خلال تحسين وظيفتها وتقوية العضلات بحيث يمكن ضخ الدم بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم كما أن الدورة الدموية المحسنة تحافظ على صحة القلب وتمنع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

8-حرق السعرات الحرارية: كل ممارسة تساعد على حرق كمية معينة من السعرات الحرارية في الجسم نظرًا لأن العائق يتطلب الركض والقفز، فإن عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء القيام بها مقارنةً بأشكال التدريب الأخرى العقبات تساعدنا على الحفاظ على لياقتنا والحفاظ على وزن مناسب.

9-يعزز اللياقة البدنية: تعزز العقبات اللياقة البدنية من خلال جعل عضلاتنا وعظامنا أقوى مما يساعدنا على الحفاظ على لياقتنا البدنية ونشطة على مدار اليوم حتى لو قمنا برفع الحمل الثقيل أو القيام بنشاط معين لفترة أطول ، فهذا يمنعنا من التعب بسهولة.

موضوعات ذات صلة:مع التمارين الرياضية.. تعرفي على أفضل 5 طرق للحفاظ على البشرة