رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحمد السبكي: مصر من أهم دول العالم في محاربة السمنة والتثدى

الدكتور أحمد السبكى
الدكتور أحمد السبكى

أكد الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، والمؤسس لمبادرة "مصر بدون سمنة" , أن مصر من أهم دول العالم فى محاربة السمنة والتثدى لدى الرجال ونحت القوام وعالم التجميل بشكل عام ، لما تمتلكه من إمكانيات مذهلة سواء على المستوى البشرى أو من خلال التقدم التكنولوجى المستخدم فى عالم التخلص من السمنة.

 

وقال السبكى إن عالم السمنة عالم ملىء بالتفاصيل الكثيرة التى يجب معرفتها كنوع من أنواع الثقافة العامة , وذلك لتحديد المناسب والأفضل لمرضى السمنة من خلال التعرف على الإمكانيات المذهلة , وكيفية البدء فى التخلص من مرص السمنة بالإضافة الى التعرف على جراحات وعمليات السمنة ومعرفة نتائج كل عملية وخاصة أن هناك إختلاف فى عمليات السمنة حسب كل حالة , فما يناسبه عملية تكميم المعدة لا يناسبه عملية تحويل المسار والعكس صحيح.

 

وأضاف السبكى أن عملية تكميم المعدة واحدة من الإجراءات الممتازة التى أثبتت نجاحات مبهرة فى التخلص من السمنة والدخول الى عالم

الأصحاء , والتخلص من كل الأمراض المرتبطة بالسمنة المفرطة , إضافة إلى أن عملية تحويل المسار تأتى هى الأخرى على رأس عمليات السمنة الجيدة التى تصل بصاحبها إلى بداية طريق الحياة الصحيحة.

 

وأوضح السبكى أن اختيار عملية السمنة للمريض يحددها الطبيب المعالج فقط بناء على الحالة الصحية وطريقة الحياة وبناء على التحاليل والإجراءات الطبية المسبقة للعملية , فلا يمكن أن يتم إتخاذ قرار إجراء عملية من تلقاء نفس المريض دون مشاركة الطبيب فى اتخاذ القرار.

 

وأشار الدكتور أحمد السبكى أن مبادرة "مصر بدون سمنة" بحلول 2030 واحدة من المبادرات الطبية المجتمعية التى تعمل على الإرتقاء بالمجتمع وإنتاجه من خلال الإتقاء بالصحة العامة والتخلص من مرض قد يرتبط بكثير من الأمراض.