رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطوير كبسولة قابلة للانفصال ذاتيًا تساعد الأشخاص فى إنقاص الوزن

كبسولة لإنقاص الوزن
كبسولة لإنقاص الوزن

 تمكنت مجموعة من الباحثين بجامعة "نانيانج" للتكنولوجيا من تطوير كبسولة ستصبح المفتاح السحري لمساعدة الأشخاص فى عملية إنقاص الوزن المضنية.

 وتحتوى الكبسولة الجديدة المطورة على بالون يتمدد فى المعدة بمساعدة مغناطيس، وقال الدكتور "لويس فاى"، أستاذ الهندسة الكيميائية فى جامعة "نانيانج" للتكنولوجيا، فى بيان صحفى:"إن الكبسولة المطورة، التى أطلق عليها اسم "إندو فيل" " EndoPil"، تحتوى على بالون يتمدد فى المعدة، فكل ما يحتاجه الشخص هو ابتلاع الكبسولة بكوب بواسطة شرب كوب من الماء ليتم تشغيل مغناطيس التنشيط الموجود فى الكبسولة المطورة بواسطة مغناطيس آخر خارج الجسم لبدء عملية تمدد البالون، بعد ذلك، يتحد الحامض والملح الموجود داخل البالون لتكوين ثانى أكسيد الكربون، مما يعمل على توسيع البالون، يتمدد البالون يمكنه الانتفاخ ليسع نحو 120 ملليلترًا، إلى الجزء العلوي من المعدة ليخلق شعورًا بالامتلاء.


 وأوضح الباحثون أنه بعد مرور شهر من العلاج بواسطة الكبسولة المطورة يمكن للمريض إزالتها عن طريق إفراغ البالون بواسطة المغناطيس. 


 فقد قام الباحثون باختبار البالون على مجموعة من الخنازير، ووجد الباحثون أن الخنازير التي ابتلعت الكبسولة فقدت أكثر من ثلاثة أرطال من أوزانها

فى غضون أسبوع واحد، بينما اكتسبت الخنازير التي لم تبتلع الكبسولة مزيدًا من الوزن، وعلى رغم وجود أجهزة نفخ مماثلة بالفعل لفقدان الوزن ، فإن تلك الخيارات الأقل جاذبية تتطلب من المرضى إدخال البالون جراحيًا داخل المعدة، ووفقًا للباحثين، يتطلب ما يصل إلى 20% من هذه الإجراءات الإزالة المبكرة، لأن البالونات داخل المعدة يمكن أن تسبب الغثيان والقيء.


 ويسعى الباحثون لإجراء المزيد من التجارب على البشر باستخدام نسخة معدلة من كبسولة EndoPil الأصلية التي لا تتطلب مغناطيسًا للتضخم والانكماش، وقال الباحثون "نحاول الآن تقليل حجم النموذج الأولي وتحسينه بآلية تخفيف الضغط الطبيعية". "نتوقع أن تساعد هذه الميزات الكبسولة في الحصول على قبول واسع النطاق وتفيد المرضى المصابين بأمراض السمنة والتمثيل الغذائي".