رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 نصائح تساعدك على اجتياز الامتحانات في رمضان

قاعات الامتحانات
قاعات الامتحانات

مع ارتفاع معدلات التوتر والقلق التي تصيب الطلاب قبيل الخضوع للامتحانات النهائية، تبدأ دقات القلب في التسارع ويرتفع ضغط الدم ومهو مايضع الطلبة في مأزق حقيقي تزامنًا مع ساعات الصيام التي يعاني خلالها العقل من ضعف التركيز والقدرة على الاستيعاب جيدًا.

ويستعرض موقع جامعة "هارفرد" أهم النصائح الأساسية لتفادي تزايد معدلات التوتر والقلق تزامنًا مع فترات الصيام.

1-إهمال قراءة السؤال جيدًا:

يمتلك العقل البشري عادة رؤية الأشياء التي يتمنى وجودها، لذا يقع الكثير من الطلاب في خطأ فادح جراء عدم فهم المطلوب من السؤال ما يقودهم للإجابة خطأ عليه، نتيجة جوالتوتر والقلق الذي يعم اللجان.

وربما تؤدي بك هذه الخدعة العقلية إلى كتابة إجابة مكتملة وغاية في الدقة لكنها لاتزال خارج سياق المطلوب وهو مايكلفك الكثير من الدرجات التي تخسرها من جراء ذلك.

2-الإجابة بدون التفكير:

فإذا كنت من المحظوظين الذين تفادوا الوقوع في الخطأ الأول فاحذر الانزلاق إلى هذا الخطأ، وهو الاندفاع في الإجابة دون تخطيط، فإجابة بعض الأسئلة تحتاج من الطالب التفكير في خطة للإجابة خاصة إذا كانت الإجابة طويلة، لذا احرص على تحديد النقاط الأساسية التي ستدور حولها إجابتك وقسمها لنقاط، مخصصصا لكل نقطة عدة أسطر لشرحها والتدليل عليها.

حرصًا على الإجابة عن السؤال بطريقة صحيحة، اقرأ رأس السؤال بدقة ثم حدد الوقت المتاح للإجابة عليه لكي لا تستنفذ بقية وقت إجابة بقية الأسئلة، وضع بدائل للإجابة ثم مراجعة النص بالكامل والتأكد من سلامته اللغوية والأسلوبية.

3- ترك إجابة الأسئلة الأقل صعبة للنهاية:

بينما يفضل معظم الطلاب ترك الأسئلة السهلة لقبل نهاية الوقت، والتفرغ للإجابة على الأسئلة الطويلة والمعقدة، فقد أوضح التقرير أن إجابة الأسئلة السهلة في البداية يشجعك على إتمام بقية الأسئلة كما يضمن لك الكثير من الدرجات التي يمكن أن تخسرها إذا أغفلت عامل الوقت وحرصت على إكمال الإجابة على الأسئلة الصعبة في البداية.

4- نفاذ الوقت:

يعتبر استهلاك الوقت المخصص للإجابة على كافة أسئلة الامتحان في إجابة الأسئلة الطويلة والمعقدة هو أحد الأخطاء الشائعة التي

يقع فيها الكثير من الطلبة، ولتفادي مثل هذه المشكلة حاول تقسيم وقت الامتحان على عدد الأسئلة الواردة في الامتحان وتأكد من اكتمال جوانب إجابة كل سؤال بعد الانتهاء.

5-محاولة الإجابة على سؤال طويل قبيل نفاذ الوقت:

في حال نفذ وقت الإجابة وتبقى لك سؤال واحد طويل عليك إجابته، احرص على كتابة النقاط الأساسية التي ستتضمنها الإجابة في الورقة قبل أن تستفيض بالشرح لتتضمن الحصول على جزء من الدرجة إذا اضطررت لتسليم ورقة الإجابة قبل أن تكمل إجابة السؤال.

6- ترك الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد:

تعتبر أسئلة الاختيار من متعدد الأسهل بين الأسئلة الشائعة بالامتحانات لذا حاول أن تغتنم فرصة ورودها في الورقة والإجابة عليها في وقت مبكر من الامتحان، فلا تؤجلها لقبيل نهاية الوقت حيث يزيد معدل التوتر والقلق الذي يمنعك من اختيار الإجابة الصائبة ويزد من ترددك.

7- مغادرة قاعة الامتحان مبكرًا:

قد تجد الفرصة سانحة لمغادرة قاعة الامتحان مبكرًا خاصة في ظل إرهاق الصيام، إذا ماكان الامتحان سهلًا، لكن احذر فهذا هو أحد الأخطاء الشائعة التي

تكلف الكثير من الطلاب أعداد لا تحصى من الدرجات، فإذا تأكدت من إجابة كافة أسئلة الامتحان حاول أن تراجع كل نقطة على حدا وتتأكد من مطابقة كل إجابة للسؤال المرافق لها، مع الالتفات لمراجعة السلامة اللغوية للإجابة وتفادي الأخطاء الإملائية.