عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو..مشروع "تمكين الأسرة " للنهوض بالقيم الأسرية

أكدت الدكتورة أميمة إدريس مقرر المجلس القومى للسكان أن الأسرة المصرية  فقدت السمة الرئيسية التى تميزت بها قديماً من احترام وتعاطف ومودة وترابط أسرى، مضيفة أن الأسر المصرية تراجعت على مدى السنين الماضية فى ظل فقدان القيم الأخلاقية و لغة الحوار والمناقشة  للاستخدام المفرط للتكنولوجيا.

وأوضحت إدريس خلال الجلسة الافتتاحية لبرنامح "تمكين الأسرة "بعنوان " التنشئة الأسرية فى مصر الجديدة: الأولويات والقيم والآفاق " بالمركز القومى للسكان صباح اليوم الخميس أن غياب التربية الأسرية سبب رئيسى فى انتشار ظاهرة العنف المتبادل فى الحديث والمناقشة التى نشاهدها فى البرامج الحوارية ، مشددة على ضرورة تعليم الأطفال منذ الصغر احترام حديث الطرف الآخر وقبوله وآرائه والانتظار حتى ينتهى من حديثه ليبدأ المناقشة ،مؤكدة أن غياب هذه القيم تؤدى إلى صراع كبير فى المجتمع المصرى.

وأضافت إدريس أن  تخلى الأسر عن مسئوليتها فى رعاية أطفالها جعلتها "أسر طاردة " للأطفال التى أصبحت تفضل العيش فى الشوارع عن المبيت فى أحضان آبائهم.
وشرحت  أن الهدف الأساسى من برنامج تمكين الأسرة هو إعادة القيم الأسرية الأصيلة التى طالما تمتع بها الشعب المصرى، والمساهمة فى النهوض بأوضاع الأسرة المصرية على كافة الأصعدة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، معلنة عن قيام المجلس القومى للسكان بإصدار وثيقة تمكين الأسرة بالتعاون مع الأزهر الشريف.

واتفق معها الدكتور محمد المهدى رئيس قسم الطب النفسى بجامعة الأزهر،مؤكدا أن الثورة ليست حشدا ثوريا فى الميادين أو إجراء الانتخابات البرلمانية إنما هى مسارات كثيرة متعددة لبناء المجتمع على قيم جديدة وأصيلة.
ورصد المهدى بعض مشكلات التنشئة فى المجتمع وتأتى على رأسها جهل كثير من الآباء والأمهات بقواعد التربية الصحيحة ووجود خلافات أسرية ،وجود أسر كثيرة بلا أب  لانشغاله بالعمل و السفر ، كل ذلك بجانب الصراع الدائم بين رغبة الآباء فى السيطرة وبين رغبة  الأبناء فى التحرر والخروج عن طاعتهم وزيادة الفجوة بين طموح الآباء ومشاكل الأبناء.

وقال الدكتور نبيل صموئيل: إن التربية عملية معقدة ومتراكبة تجعل ليس من السهل تطبيق نظرية معينة لضمان نجاحها ، داعيا الآباء إلى تجنب المقارنة بين الأزمنة وبين الأجيال واتخاذ التفاعل والاحترام والتقدير المشترك بينهم وبين الأبناء قاعدة أسياسية فى عملية التربية الأسرية .

شاهد الفيديو :

http://www.youtube.com/watch?v=n8-latQNpiQ