رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلب يؤكد أهمية إخلاء الشرق الأوسط من النووي

أخبار

الثلاثاء, 07 أبريل 2015 14:25
محلب يؤكد أهمية إخلاء الشرق الأوسط من النووي
القاهرة – بوابة الوفد

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أهمية العمل على إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي، بحيث تصبح منطقة سلام، خاصة وأنه يمثل تهديدًا ليس فقط للمنطقة بل للإنسانية بأكملها.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يزور مصر حاليًا، بحضور سفير مصر بفيينا، ومندوبها الدائم لدى الوكالة.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن المهندس إبراهيم محلب أكد خلال الاجتماع أن مصر تنظر الى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية باهتمام كبير، وتسعى لأن تكون مركزًا في المنطقة للتعاون معها في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وغيرها من المجالات الأخرى، مشيرًا إلى أن محطة

الضبعة النووية تُعد أملًا لكل المصريين، ومن ثم فإن مصر تتطلع إلى التعاون الفني مع الوكالة وتأكيد إجراءات السلامة وتوفير ضمانات الأمان النووي.
وشدد رئيس الوزراء على أن الإرهاب يمثل خطرًا على العالم أجمع، مشيرًا إلى أن استقرار مصر يحقق استقرارًا لكامل المنطقة، خاصة في ضوء ما تشهده عدة دول مجاورة من عدم استقرار واضطرابات.
أكد مدير عام الوكالة تقديره لزيارة مصر وتعاون الوكالة معها، خاصة وأنها دولة قيادية في أفريقيا، موضحًا أنهم يتابعون برنامج بناء محطة توليد الطاقة في الضبعة باهتمام كبير، كما أشار إلى أن هناك تعاونًا بين الجانبين من أجل الإعداد لتنفيذ هذه
المحطة، فضلا عن التعاون في مجالات تدريب الكوادر وبناء القدرات وتنظيم ورش العمل الخاصة بالمجال النووي، حيث تستضيف القاهرة خلال الفترة من 13 إلى 16 أبريل الجاري ورشة عمل إقليمية حول الخطط المتكاملة لدعم الأمن النووي للدول المتحدثة بالعربية.
كما أكد مدير عام الوكالة على خطورة الإرهاب على المنطقة ومخاطر امتلاك الجماعات المتطرفة للسلاح النووي، خاصة في ضوء تأثيره المدمر وتهديده للعالم بأسره.
جدير بالذكر أن التعاون بين مصر والوكالة يشمل عديدًا من المجالات من بينها دعم القدرات الوطنية في مجال البنية التحتية للطاقة النووية، وتدريب الموارد البشرية، وتخطيط وإدارة المحطات النووية، إلى جانب دعم البنية التحتية للأمان النووي، والاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة النووية في المجالات التنموية المختلفة، مثل الصناعة، والزراعة عن طريق تحسين التربة وتحسين السلالات الزراعية، والقضاء على الآفات الزراعية، والصحة الإنسانية مثل تشخيص وعلاج مرض السرطان، وإدارة موارد المياه عن طريق استخدام تقنيات النظائر المشعة لقياس مخزون المياه الجوفية.

أهم الاخبار