رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شينزو آبي لـ"محلب": اليابان أفضل شريك لمصر

أخبار

الجمعة, 16 يناير 2015 19:33
شينزو آبي لـمحلب: اليابان أفضل شريك لمصرمحلب
كتب - محمد النمر :

عقدت جلسة مباحثات "مصرية- يابانية" برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، وشينزو آبي رئيس وزراء اليابان، بمشاركة وزراء كل من التجارة والصناعة، والتعاون الدولي، والنقل، والآثار، ومساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية عن الجانب المصري.

رحب المهندس إبراهيم محلب، في بداية الاجتماع، برئيس الوزراء الياباني والوفد المرافق له، مؤكدا عمق العلاقات المصرية اليابانية، والتي تتسم بالود والصداقة، مشيرا الى العديد من مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي والتبادل العلمي والثقافي بين الدولتين، كما شدد حرص مصر على  تعزيز  تلك العلاقات في كافة القطاعات.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن المهندس إبراهيم محلب أعرب خلال الجلسة عن تقدير مصر للمشروعات التنموية التي تقوم اليابان بتمويلها في مصر وعلى رأسها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والمتحف المصري الكبير

ومستشفى الأطفال الجامعى، وتطلعها إلى تنفيذ مشروعات أخرى علي نفس النسق في المستقبل.

وأضاف المتحدث أن رئيس الوزراء المصري وجه الدعوة للجانب الياباني للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، الذي سيعقد في شرم الشيخ في مارس المقبل، مؤكدا أن المشاركة اليابانية سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى الشركات ستسهم في نجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة منه، موضحا أن  الزيارة الحالية خطوة مهمة في احداث مزيد من التقارب والتكامل الاقتصادي بين البلدين.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الياباني عن تقديره وعظيم شكره للحفاوة البالغة التي لاقاها والوفد الياباني خلال استقباله بمصر، وخلال استقبال المسئولين اليابانيين الذين قاموا بزيارة مصر مؤخرا.

أكد أن بلاده أفضل شريك لمصر في تحقيق تطوير متوازن لاقتصادها، معربا عن تقديرها للتقدم المصري الثابت نحو الديمقراطية طبقا لخارطة الطريق، وتقديرها لجهود الحكومة المصرية في الإصلاحات التي تقوم بها في مجالات مكافحة الفقر وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية في إطار الإصلاح الشامل الذي تنتهجه، مؤكدا سعادته باستعادة مصر الاستقرار، وبما ينعكس على تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

كما أشار إلى استعداد الجانب الياباني  تحقيق مشاركة للشركات اليابانية في المشروعات التنموية وتنمية منطقة قناة السويس، بما يدعم العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي سيعقد بشرم الشيخ يمثل فرصة هائلة للاقتصاد المصري، ويتطلعون للمشاركة فيه بصورة فعالة.

كما أعرب رئيس الوزراء الياباني عن تطلع بلاده إلى مشاركة مصر في المؤتمر العالمي الثالث للحد من الكوارث والذي ستستضيفه اليابان في مارس 2015.

وتناولت الجلسة عرضا لمختلف مشروعات التعاون الممكنة بين الجانبين في مختلف القطاعات، كما أكد رئيس الوزراء على حرص مصر على المشاركة في المؤتمر العالمي الثالث للحد من الكوارث على المستوى الوزاري.
 

أهم الاخبار