رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فصل الملكية عن الإدارة بشركة "أيادي

أخبار

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014 12:10
فصل الملكية عن الإدارة بشركة أيادي
كتب – عبد الرحيم أبوشامة:

أكد عاصم رجب، رئيس هيئة الاستثمار الأسبق، أن الشركة "أيادى" للاستثمار والتنمية سيتم فصل الملكيةعن بها، وانها تؤسس مجموعه من المشروعات لن تزاحم القطاع الخاص فى الإدارة والذى سيقود المشروعات.

ولفت رجب إلى أن مساهمة الشركة فى المشروعات لن تتجاوز 40% من رأس مال أى مشروع والباقى للقطاع الخاص.

وقال - فى كلمته خلال حفل إطلاق الشركة اليوم الثلاثاء - إن "أيادي" للاستثمار والتنمية بحضور رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب ولفيف من الوزارء والمحافظيين – انه الشركة ستكون جاذبة للقطاع الخاص، وتستهدف جذب استثمارات مصرية وعربية.

 

وأضاف أن الفلسفة الاستثمارية تقوم بالبدء بالمشروعات التكرارية بجانب الاهتمام بمعايير الاستثمار المستدام والذى لن يقل عن 20% لضمان تحقيق ربحية جيدة فضلا عن وجود درسات جدوى مستوفاه.

وبين رجب أن مساهمة الشركة لن تتجاوز 10% فى المشروع الواحد لتحفيز المشروع  فى البداية وتوزيع المخاطر، منوها إلى

أن شركة الأيادى ستقوم بعد ذلك بالتخارج من المشروعات خلال ثلاث سنوات .

وأكد أنه سيتم طرح مشروعات الشركة المستقبلية بعدد من السنوات فى البورصة المصرية لتوسيع قاعدة الملكية خلال السنوات القادمة وزيادة العائد على الاستثمار، موضحا "أننا نواجه تحديات كبيرة حاليا فى عدم الوصول الى الشباب  وتوفير فرص العمل الجيدة فى ظل تزايد البطالة ببعض الأقاليم ونقص الخدمات بها".

وأشار إلى وجود ثروات فى مصر يجب استثمارها ستكون مقومات النجاح الشركة من موارد طبيعية وبشرية فى كافة المحافظات، وقال إن الشركة تستهدف استغلال طاقات الشباب فى الاستثمار والعمل والانتاج فى كل المحافظات كما تستهدف احداث هجرة عكسية للمحافظات وتنمية محلية متكاملة تضمن فرص للشباب فى محل إقامتهم

.

وألمح إلى أن الشركة تستهدف إلى جانب توفير فرص العمل للشباب ،الربح   لتحقيق الاستدامة كهدف اقتصادى ، مبينا أن المشروعات فى المرحلة الأولى ستكون  كل قطاع بكافة محافظات الجمهورية وبعد عام انشاء شركات فى 27 محافظة تكون تابعة للشركة الأم على مستوى المحافظات بالكامل ويكون ربحها سريع وتوظيف للشباب.

وأكد أن الشركة ستطبق قواعد الحوكمة كعنصر أساسي لكافة الكيانات التى تؤسسها، مشيرا إلى وجود لجنة استثمار لتقييم المشروعات واثبات نجاح اى مشروع، مشيرا إلى تقديم الدعم المؤسسي لكافة المشروعات دعم شركات المحافظات وتقديم التدريب المهنى والصناعى وتقديم الدعم لوجستي وقانونى.

ولفت إلى أن عوامل النجاح للشركة ستكون وجود استراتيجية واضحة وفصل بين الملكية وادارة الشركة وإنشاء المشروعات وفق أسس اقتصادية ودراسات جدوى بجانب وجود التدريب والتكامل بين الحكومة ومجتمع الاعمال والمدنى والشباب فى كل محافظة.

كما لفت إلى أن المشروعات المستهدف إنشائها مراكز لوجستية فى بعض المحافظات فى النشاط الزراعي ومواد البناء ومشروعات تجارية ومجمعات ترفيهية وثقافية بجانب مشرعات فى مجال المخلفات الصلبة والزراعية والمبانى والمجمعات الصناعية المتخصصة فى عدد من المحافظات.

أهم الاخبار