عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تدريب بحري مشترك بين البحرية المصرية واليونانية

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت فعاليات المناورة البحرية المشتركة المصرية اليونانية " اليكساندربوليس 2014" التى تجريها وحدات من القوات البحرية المصرية والبحرية اليونانية ويستمر لعدة أيام بنطاق المياة الاقليمية اليونانية ، بمشاركة  عدد من الدول العربية بصفة مراقب.

يشارك في التدريب عدد من الوحدات والقطع البحرية فى مقدمتها المدمرات ولانشات الصواريخ وسفن النقل والإمداد وطائرات مكافحة الغواصات من الجانبين أنشطة التخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهارا وليلا لتأمين النطاق البحري بالبحر المتوسط، والتدريب على أعمال الاعتراض البحرى وأعمال الإمداد والتزود بالوقود ومكافحة الغواصات، فضلاً عن  اعمال مكافحة التهريب والقرصنة البحرية  والهجرة غير الشرعية ، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش وإقتحام السفن المشتبه بها بمشاركة عناصر من القوات الخاصة البحرية من الجانبين .
وقد بدأت مراسم التدريب بوصول الوحدات البحرية إلى قاعدة سودا البحرية اليونانية حيث اجريت لها مراسم استقبال رسمية وسط ترحاب وحفاوة بالقوات البحرية المصرية التي تتمتع بخبرات تدريبية وميدانية متقدمة.
أكد قائد القوة المصرية المنفذة للتدريب حرص القوات المسلحة المصرية علي تعزيز علاقات التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين القوات البحرية المشاركة من الجانبين ، وتحقيق اقصي استفادة ممكنة من خلال التخطيط والتنفيذ والتقييم لإدارة العمليات المشتركة للقوات المشاركة.
وشدد قائد القوة البحرية اليونانية على أهمية هذه التدريبات في دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات البحرية لكلا البلدين في تأمين المصالح المشتركة لكلا البلدين بمنطقة البحر المتوسط.
شملت المراحل الأولى للتدريب المشترك اليكساندربوليس 2014 تنظيم العديد من المحاضرات العامة والتخصصية لتحقيق التقارب في المفاهيم والتكتيكات القتالية للقوات المشاركة لكلا البلدين، وزيارة وفد من القوات المصرية لمركز الاعتراض البحري اليوناني لتبادل الخبرات والتعرف علي احدث النظم واساليب القتال البحري الموجودة بالبحرية اليونانية، أعقبها مغادرة السفن من الموانئ المخططة لتنفيذ باقي الانشطة والالتزامات التدريبية المخطط لها عمليا بالبحر.
تأتي المناورة فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز افاق التعاون وتبادل الخبرات التدريبية للقوات المشاركة من البلدين اللتان تربطهما أواصر متينة من الشراكة والتعاون في العديد من المجالات .