رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شكرى يعرض على"الجايكا" تطورات الأوضاع السياسية بمصر

أخبار

الأحد, 09 نوفمبر 2014 13:44
شكرى يعرض علىالجايكا تطورات الأوضاع السياسية بمصر
وكالات

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، صباح اليوم، أكيهكو تاناكا رئيس وكالة التعاون الفني الدولي اليابانية "الجايكا".

أعرب "تاناكا" عن سعادته لزيارة مصر للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه ورضائه عن استعادة مستوى التعاون الفني والاقتصادي بين الوكالة ومصر الى معدلاته الطبيعية بعد التطورات السياسية المتلاحقة التي شهدتها مصر في الاعوام الثلاثة الماضية، مؤكداً رضاءه على معدلات تنفيذ المشروعات التى تقوم بها الوكالة فى مصر.
ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى أنه بناء على طلب المسئول الياباني، قدم الوزير خلال اللقاء عرضا مفصلا للتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية الإيجابية في مصر في الفترة الأخيرة، مشيدا بالمشروعات المهمة التي تقوم وكالة

الجايكا والحكومة اليابانية بتنفيذها في مصر مثل مشروع قناطر ديروط ومشروع المتحف الكبير وغيرهما.
كما عرض الوزير إمكانات تكثيف التعاون بين مصر ووكالة الجايكا من خلال الدخول فى برامج للتعاون الثلاثى بين الجايكا والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لدعم برامج التنمية للاشقاء فى القارة الافريقية. ونوه الوزير شكرى بتعافى قطاع السياحة فى مصر فى ضوء تحسن الأوضاع الأمنية وتطلعه إلى استعادة السياحة اليابانية لمعدلاتها الطبيعية.
أضاف عبدالعاطى أن الوزير شكرى عرض خلال المقابلة، وبناء على طلب المسئول اليابانى، للرؤية المصرية لمجمل الأوضاع الاقليمية فى منطقة
الشرق الأوسط، وخطورة التطورات الأخيرة فى القدس الشرقية ومنطقة الحرم الشريف نتيجة للممارسات والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة، وأهمية الدخول فى مفاوضات الحل النهائى بأسرع وقت ممكن وفقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها، فضلاً عن أهمية سرعة البدء بعملية إعادة إعمار قطاع غزة. كما استعرض الوزير شكرى موقف مصر تجاه عدد من الملفات الإقليمية المهمة وبصفة خاصة التطورات الأخيرة فى ليبيا وسوريا والعراق والجهود الخاصة بمحاربة التنظيمات الارهابية التى تسعى إلى بث الفوضى وعدم الاستقرار فى المنطقة.
من جانبه، أكد المسئول اليابانى على الأهمية البالغة لمحاربة الارهاب بكل قوة نظراً لخطورته على الاستقرار في كل أنحاء العالم، مشيداً بالدور المصرى البناء فى هذا المجال، وأكد على أهمية العلاقة التاريخية التى تربط بين مصر واليابان وكون مصر حجر الزاوية للاستقرار فى المنطقة، منوهاً بمشروع المتحف الكبير وأهمية تشجيع السائحين اليابانيين لزيارة مصر.

أهم الاخبار