رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خروج قطر من مجلس الخليج مستبعد

بوابة الوفد الإلكترونية

استبعد الدكتور أنور ماجد عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، قيام دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعها المقرر السبت، بتجميد عضوية قطر بالمجلس أو المقاطعة بكل أنواعها.

أوضح فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية جيهان منصور ببرنامج "مع أهل مصر" على قناة "التحرير" مساء اليوم، أن هناك فى الأفق شيء جديد وهو أن قطر إلتزمت للمرة الأخيرة، وطلبت بأن يكون هناك جدول زمني لتنفيذ القرارات التى وافقت عليها فى مؤتمر الرياض، لافتا إلى أن اجتماع الدول المقرر السبت ليس من أجل قطر وحدها، وإنما يشمل القضايا الشائكة فى الشرق الأوسط.
وشدد على ضرورة  تحرير ما أسماه القرار السياسي القطري، وأن تتوقف عن زعزعة الاستقرار فى الشرق الأوسط، خصوصاً دول مجلس التعاون، وأن تخرج العناصر الموجودة لديها التي توجه سهامها تجاه مصر.

ومن المقرر أن يجري وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي،  اجتماعا السبت، ضمن الدورة الــ132 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون في جدة، ويتوقع أن يتم خلاله

بحث أزمة سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من قطر، وذلك على خلفية اتهام الدول الثلاث الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض نوفمبر الماضي، الذي يقضي بـ"الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشئون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر".
ينص الاتفاق على "عدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي".
أسفرت وساطة كويتية عن التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ اتفاق الرياض في 17 أبريل من العام الجاري.