رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال لقائه نائب الرئيس العراقي

السيسي: مصر ترفض التدخل الخارجي في شئون العراق

أخبار

الاثنين, 09 يونيو 2014 15:03
السيسي: مصر ترفض التدخل الخارجي في شئون العراقخلال لقائه نائب الرئيس العراقي
وكالات


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، الدكتور خضير الخزاعي، نائب رئيس جمهورية العراق، بحضور نبيل فهمي، وزير الخارجية، والسفير ضياء الدباس سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

وصرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن نائب رئيس الجمهورية العراقي استهل اللقاء بتهنئة الرئيس السيسي علي ثقة الشعب المصري، مؤكدا أن قوة مصر هي قوة للعالم العربي.

من جانبه، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة للعراق، حكومة وشعبا، على إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة، مؤكداً ثبات الموقف المصري الداعم لوحدة العراق وأمنه وعروبته.

وشدد السيسي علي رفض مصر التام لأي تدخل خارجي في شئون العراق، وغيره من الدول العربية الشقيقة، مؤكداً اهتمام ورغبة مصر لتعزيز

أواصر التعاون المشترك مع العراق الشقيق.

وأشار "الخزاعي" إلي أن بلاده تصدت لمخططات تفتيت العراق على أساس عرقي أو طائفي، وهي المحاولات التي تتعرض لها عدة دول بالمنطقة، من خلال استغلال ما لديها من تنوع عرقي أو مذهبي أو طائفي، وأن الدولة في سبيلها لاستعادة ذاتها.

وأوضح "الخزاعي" أن العراق يتطلع إلي تفعيل التعاون مع مصر في مجالات ثلاثة رئيسية: مكافحة الإرهاب، التعاون الاقتصادي، والتشاور السياسي، مضيفا أن الإرهاب تحد خطير يواجهه البلدان، مشيرا إلي أهمية التبادل المعلوماتي فيما بينهما، متطلعا إلي الدعم الفني التدريبي المصري للعراق في هذا الصدد.
كما استعرض نائب رئيس الجمهورية العراقي احتياجات بلاده في قطاع الإسكان والبنية التحتية والقطاع الزراعي، مشيرا إلي ترحيب بلاده بالعمالة والخبرة الفنية المصرية، فضلاً عن الشركات المصرية التي يمكنها تنفيذ مثل هذه المشروعات.

وعلي الصعيد السياسي، شدد نائب رئيس جمهورية العراق علي الحاجة إلي وجود محور اعتدال في الأمة العربية، مشيرا إلي أن مصر مؤهلة لقيادة هذا المحور الممثل لهوية الأمة العربية، وتناول "الخزاعي" في هذا الإطار اللقاء الذي جمعه اليوم بفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وأعرب للرئيس السيسي عن أمله في أن يستمر دور الأزهر للتقريب فيما بين المذاهب الإسلامية، والتأكيد علي سماحة الإسلام الحنيف.

وقد رحب الرئيس السيسي بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات التي طرحها نائب رئيس الجمهورية العراقي، متطلعا لانعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، مشيراً إلى أهمية تكثيف التشاور بشأن باقي المديونية العراقية المستحقة لمصر، على مستوي الجهات الفنية بالبلدين.

أهم الاخبار