رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرئيس: مستعدون للمشاركة ببعثة حفظ السلام بالسودان

أخبار

الاثنين, 10 مارس 2014 16:58
الرئيس: مستعدون للمشاركة ببعثة حفظ السلام بالسودان
كتب- محسن سليم :

استقبل الرئيس عدلي منصور، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، برنابا ماريال بنيامين، وزير خارجية جمهورية جنوب السودان، بحضور نبيل فهمي، وزير الخارجية، والسفير أنتوني لويس كون، سفير جمهورية جنوب السودان بالقاهرة.

وفي مستهل اللقاء، نقل "بنيامين" تحيات وتقدير الرئيس "سيلفا كير" للرئيس ولمصر، دولة وشعبًا، فضلاً عن تمنياته بأن تكلل الجهود المبذولة لإنجاز خارطة المستقبل بالنجاح، حتى تعود مصر إلى دورها الرائد إقليمياً على الساحة الإفريقية، مؤكدا أن بلاده تعتبر مصر أحد أقرب حلفائها وتنظر لها كدولة محورية سواء على مستوى الشرق الأوسط أو على مستوى إفريقيا، ومن ثم فإنها تدعم استئناف عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي بوصفها من الدول المؤسسة للاتحاد، مشدداً على دعم بلاده الكامل للمصالح المصرية في إفريقيا.
وقد صرح إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس قد طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس "سيلفا كير"، مؤكدًا على دعم مصر الكامل لحكومة جنوب السودان، سياسياً واقتصادياً وإنسانياً، واستعدادها للنظر في

تلبية أية مطالب لدولة جنوب السودان، مشيرا إلى اهتمامه بتفعيل اللجنة العليا المشتركة بين مصر وجنوب السودان برئاسة رئيس الوزراء من الجانب المصري ونائب الرئيس من جانب جنوب السودان، لتعقد أول اجتماعاتها في المستقبل القريب.
من جانبه، أكد الوزير الجنوبي أن بلاده تثمن غالياً المساعدات المصرية المُقدمة لها في كافة المجالات، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها مصر، وخص بالذكر مجالات التعليم والتمريض والعيادات الطبية والزراعة، وتدريب الدبلوماسيين، منوها إلى قرب الانتهاء من تأسيس كلية الزراعة بفرع جامعة الإسكندرية في جوبا، حيث وجه  الرئيس بالاهتمام بهذا الأمر وإنجازه في أقرب وقت ممكن.
وقد تناول "بنيامين" بالعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في بلاده، فضلاً عن ثرواتها الطبيعية من المعادن والمناجم وتوافر الثروة الحيوانية والحياة البرية المتنوعة وما تمثله من بيئة سياحية جاذبة، فضلاً
عن الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، داعياً مصر للاستثمار والإسهام في تنمية جنوب السودان.
وقد عبر الرئيس عن اهتمام مصر بالإسهام في تنمية جنوب السودان، وزيادة الاستثمارات به، مشيراً إلى أهمية إعداد المشروعات التي ترغب جوبا في تسويقها لدى المستثمرين المصريين، الذين أقبل الكثيرون منهم بالفعل على الاستثمار في جنوب السودان.
وفيما يتعلق بالأزمة السياسية في جنوب السودان، استمع الرئيس إلى رؤية حكومة الجنوب إزاء جهود تسوية الأزمة. وارتباطا بتأكيد وزير خارجية جنوب السودان على التزام الحكومة بوقف إطلاق النار، أعرب الرئيس عن استعداد مصر للمشاركة في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة في جنوب السودان؛ حيث عبر "بنيامين" عن ترحيب جنوب السودان بمشاركة مصر في البعثة الأممية.
واتصالاً ببرنامج المساعدات المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، أكد الرئيس على حرص مصر الكامل على الاستمرار في تقديم الدعم للأشقاء في جنوب السودان، من خلال كافة الآليات المتاحة، مشيراً إلى تقديم مصر المساعدات العاجلة للتخفيف من معاناة المواطنين الجنوبيين في الأزمة الأخيرة، والاستجابة إلى طلبات وزارة الصحة جنوب السودانية، كما لفت سيادته إلى أهمية الحفاظ على المشروعات وتأمين الممتلكات المصرية في جنوب السودان، حيث أكد "بنيامين" على إيلاء بلاده اهتمام خاص لتأمين المصالح المصرية في جنوب السودان.

أهم الاخبار