شاديك: سألتقى بممثلى المجتمع المدنى فقط

أخبار

الأحد, 19 يناير 2014 13:30
شاديك: سألتقى بممثلى المجتمع  المدنى فقطبيتر شاديك
كتبت- سحر ضياء الدين:

أكد هانز بيتر شاديك المبعوث الأوروبي للقمة الأوروبية الإفريقية أن زيارته الحالية لمصر  في  مرحلة مهمة من التاريخ المصري موضحا أنه كان مخططا لها للإعداد للقمة الأوروبية الإفريقية والتي تعقد تحت شعار الاستثمار في الشعوب والرخاء والسلام.

وقال خلال المائدة المستديرة التي شارك فيها صباح اليوم  ان زيارته للقاهرة تأتى في إطار جولة بدول شمال إفريقيا تبدأ بمصر ثم تونس والمغرب وستكون هناك زيارات اخري  وذلك في اطار للاعداد للقمة التي تعقد ببروكسل أوائل شهر ابريل القادم  .

وأكد أنه سيلتقى بممثلى المجتمع

المدنى خلال زيارته للقاهرة ولن يلتقي مع ممثلين للإخوان المسلمين .

قال: "إن  تعاوننا مع دول شمال افريقيا يتم  في اطار سياسة الحوار والتي تعتمد علي قيم اساسية ، والاتحاد الأوروبي يسعي لتحقيق هذه المبادئ والقيم مثل المبادئ الديمقراطية وبالتالي لا يوجد برنامج خاص بشمال أفريقيا".
وأضاف: "التقيت نائب وزير الخارجية حمدي  لوزا وتبادلنا الآراء حول القمة وتحدثنا  عن توقعات مصر بشأن القمة"، موضحا :"في  ٢٠٠٧ تم تبني استراتيجية للتعاون

بين الجانبين العربى  والأفريقي وحدثت بعدها تغييرات في اوروبا وأفريقيا".

وقال فى اوروبا حدث تطور  في الوضع الاقتصادي كما حدثت تطورات  اقتصادية في افريقيا وبلغ معدل نمو أكثر من ٥في المائة بما يعني أن محتوي الاقتصاد والتجارة في العلاقات الاوروبية الأفريقية أصبح أكبر وأقوي متجها إلي شراكة استراتيجية بين نظراء.

وبالنسبة للقمة القادمة قال إن مصر ستشارك فيها بوفد رفيع المستوي  مشيرا الي انه سيصدر عن القمة إعلان سياسي مهم  حول القضايا التي تناقشها القمة كما سيكون هناك منتدي اعمال سيعقد قبل القمة يفتتحه رئيسا المفوضية الأوروبية والأفريقية، وسيصدر عنه توصيات ستقدم  للقمة موضحا أنه من بين المتحدثين في منتدي الأعمال أحمد هيكل من مصر .

 

أهم الاخبار