رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصريون فى الخارج يواصلون الاستفتاء

المتحدث الرسمى لوزارة
المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية بدر عبد العاطى

واصل المصريون فى الخارج التوافد على مقار بعثات مصر الدبلوماسية للإدلاء باصواتهم فى الاستفتاء على الدستور الجديد.

وصرح المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطى بأن عملية الاقتراع للمصريين بالخارج فى كافة السفارات تسير فى اليوم الثانى على التوالى للاستفتاء فى الخارج بشكل طيب ولا يعكر صفوها أية مشاكل كبيرة تعيق عملية التصويت.
وأوضح عبد العاطى انه تم حتى الآن طباعة أكثر من ٧٧ ألف بطاقة بيانات اللازمة لعملية التصويت، مشيرا إلى انه من المتوقع زيادة كثافة التصويت أيام الجمعة والسبت والأحد القادمين باعتبارها أيام عطلات نهاية  الأسبوع فى الدول العربية والأجنبية.
وذكر المتحدث أن وزير الخارجية يتابع عن كثب  التقارير الواردة لغرفة العمليات التى يرأسها نائب الوزير السفير حمدى لوزة للاطمئنان على حسين سير عملية التصويت حيث تشير التقارير الأولية الواردة من البعثات التى أجريت بها عملية التصويت فى١٣٨ بعثة دبلوماسية إلى انه لم تحدث أية مشاكل أو معوقات تعرقل عملية التصويت فى اليومين الأول والثانى على التوالي.
وقال ان وزارة الخارجية قامت بنقل العديد من شكاوى وشواغل عدد من الناخبين فى الخارج خاصة فيما يتعلق باشتراط اللجنة العليا للانتخابات تقديم وثيقة أصلية لإثبات الشخصية سواء كانت بطاقة رقم قومى او جواز السفر المميكن وذلك فى ضوء ما يواجهه عدد من الناخبين بدول الخليج من مشاكل تتعلق بعدم توافر اصل الجواز او بطاقة الرقم القومى لديهم .. وانهم طلبوا ابداء مرونة فى المستندات المطلوبة للتصويت نظرا لحضورهم للتصويت من اماكن بعيدة.
وقال المتحدث الرسمى ان من بين الشكاوى أيضًا طبقًا لما رصدته غرفة العمليات بالوزارة عدم تمكن العديد من المواطنين من التصويت لعدم تسجيلهم على موقع اللحنة العليا للانتخابات رغم ان اللجنة أتاحت التسجيل للمصريين بالخارج لاكثر من ٤٥ يوما.
واضاف عبد العاطى ان نائب وزير الخارجية السفير حمدى لوزة قام بالفعل من خلال تواصله المستمر مع السيد المستشار رئيس اللجنة العليا بنقل هذه الشواغل تباعا باعتبار ان اللجنة هى الجهة القضائية المستقلة الوحيدة المنوط بها تحديد الضوابط والتعليمات التى تحكم عملية التصويت فى الخارج وان وزارة الخارجية جهة تنفيذ.
وردا على سؤال حول سير عملية التصويت فى بعض الاماكن التى شهدت محاولات تشويش  قبل بدء التصويت للمصريين بالخارج مثل فرنسا وبريطانيا قال المتحدث الرسمى ان عملية التصويت فى سفارة وقنصلية مصر بباريس تسير على ما يرام وبشكل طبيعى .. كما تسير عملية التصويت أيضًا فى لندن بشكل طبيعى بعد محاولة البعض دس رسالة الكترونية كاذبة منسوبة للسفارة المصرية تزعم تاجيل عملية التصويت.