رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قبيل زيارته للصين...

فهمى: مصر إيجابية فى نظرتها للعالم

أخبار

السبت, 14 ديسمبر 2013 11:50
فهمى: مصر إيجابية فى نظرتها للعالمنبيل فهمى
كتبت سحر ضياء الدين:

أكد وزير الخارجية نبيل فهمى أن هناك 3 محاور فى إطار جولته الآسيوية التى تشمل الصين وكوريا الجنوبية واليابان أولها بدأ فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو تأكيد واظهار أن مصر تنطلق و تتحرك و لديها آراء حول القضايا الدولية و تستعيد دورها على المستوى الدولى.

وقال إننا حاليًا فى مرحلة ما بعد الجمعية العامة.
واضاف فهمى فى تصريحاته  قبيل توجهه لبكين فى مستهل جولته الاسيوية ان المحور الثاني هو شرح القضايا المصرية و الساحة المصرية و الشرق أوسطية للدول الآسيوية التى سيقوم بزيارتها لان ما يحدث فى الشرق الاوسط مرتبط ببعضه و جزء منه قضايا خاصة بالداخل و جزء خاص بالأمن الاقليمى بصفة عامة .
واشار الى ان المحور الثالث اقتصادي ثنائى بحت ، مضيفا ان أولوياتنا مع الدول الآسيوية ليست مقتصرة على ذلك خاصة بالنسبة لكوريا و اليابان و لهذا فقد اجتمعت بالأمس مع مجموعة رجال الأعمال الذى لديهم أعمال مع هذه الدول الآسيوية ، مشيرا الى انه ودعما لهذه المحاور الثلاث فقد عقد لقاء صحفيا مع مراسلى الاعلام لتلك الدول الموجودين فى مصر تمهيدا للزيارة ،

و اضاف فهمى ان هناك بوادر إيجابية ظهرت قبل جولته الاسيوية و هى تخفيض الصين و اليابان للحظر على السياحة واصفا تلك الخطوة بانها بمثابة بوادر إيجابية .
اوضح انه سيجرى لقاءات تم تحديدها بشكل ملائم فى هذه

الدول الثلاث ، حيث سيتم فى كل دولة عقد اجتماعات رسمية و اخرى لقاءات مع الاعلام و لقاءات اخرى مع القطاع الاقتصادي فى تلك الدول ، مضيفا امه انه سيقوم بإلقاء محاضرة فى كوريا الجنوبية مع مراكز بحث كما سيتم إلقاء كلمة فى الموتمر الصحفى فى اليابان و كوريا ،
و ردا على سؤال حول زيارته لعدد من الدول قد يكون بينهم مصالح متضاربة او تنافس اقتصادى قال فهمى ان ما يهمنى هو علاقتهم مع مصر ومصلحتهم ووضعهم فى الشرق الاوسط مضيفا ان مصر دولة تستورد غذائها و تأتى مياهها من خارج الحدود .. و الطاقة مرتبطة بالوضع العام كما ان ما يرتبط بالأمن القومى (اى التسليح) اغلبه من الخارج و بالتالى فانه من الطبيعي ان يكون لدينا علاقات دولية مشيرا الى انه و حتى نستطيع ان يكون أمامنا افضل الخيارات فى هذه القضايا و غيرها لابد ان يكون لدينا علاقات مع الدول لان المسأله ليست فقط ما سأقوم باستيراده من كل دولة و لكن جزء إساسى من المنظومة الاساسية لاى دولة متوسطة الحجم ليس فقط الاقتصاد و السلاح و إنما ايضا الجانب السياسى
.
وشدد على ان الدعامة الاساسية لنا فى الجانب السياسى هو النظام الدولى ، و لهذا لابد ان يكون لدينا علاقات مع دول معينة عندما اذهب الى الامم المتحدة من اجل ان تساندنى فى هذا ، و عندما اذهب الى منظمة التجارة الدولية لابد ان يكون لدى علاقات حتى تساندنى فى هذا لأننا دولة اغلب مواردها من الخارج و ذات حجم متوسط و لابد ان انظر ان التنافس مع الدول الكبرى ليس تنافسا فقط فى الأمور التقليدية .
و ردا على ما ذكره ان الطبيعة التعددية للمجتمع الدولى افضل لنا كدولة متوسطة قال فهمى ان ذلك صحيح .. و تاريخيا كانت لنا علاقات مع أطراف مختلفة حتى قبل ثورة ١٩٥٢ و بعدها قامت مصر بتبنى حركة عدم الانحياز و كنا نسعى فى الأساس لعلاقات طيبة مع الغرب و لكن العلاقات لم تنجح لاعتبارات تنبع من مواقفهم هم فى الأساس آنذاك .. و قد قمنا بتنمية العلاقات مع الشرق و لكن حافظنا على وضع عدم الانحياز .. و فى نفس الوقت بعد حرب اكتوبر بدأنا نتجه غربا بعض الشيئ لنقوم بموازنة الوضع بعض الشيئ مع علاقتنا بالاتحاد السوفيتي سابقا و مع الغرب لكن عالم القطبين الذى كان موجودا بعد الحرب العالمية الثانية انتهى ، و اذا أردت اليوم ان أضع مكان مصر فلن يكون ليس فقط بين أمريكا و روسيا و لكن بين أمريكا و روسيا و الصين و اليابان و البرازيل و الهند و جنوب أفريقيا وهكذا و لهذا فلابد ان يكون لدى علاقات متعددة .
وقال فهمى " نحن إيجابيون فى نظرتنا للعالم و نطرح موقفنا بوضوح و صراحة و نستمع ايضا لمواقف و تصورات الغير" .

أهم الاخبار