عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الصحة تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة عن الإيدز

مها الرباط
مها الرباط

 تشارك وزيرة الصحة والسكان الدكتورة مها الرباط في مؤتمر إطلاق التقرير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالأيدز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمناسبة اليوم العالمي للأيدز والذي يعقد بالقاهرة غدا الأحد بحضور ومشاركة الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية .

وقالت وزيرة الصحة - في تصريحات صحفية مساء اليوم "السبت" - إن برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالأيدز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أكد أنه بحلول عام ٢٠١٢ ، قدر برنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بالأيدز عدد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرى فى بلدان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بـ ٢٦٧ ألف شخص .
وأوضح البرنامج أنه تتركز معظم أوبئة الفيروس في هذه المنطقة - باستثناء جيبوتى والصومال - بين الفئات السكانية الرئيسية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ، وعادة بين متعاطى المخدرات بالحقن ، وفى حين زاد طبيعة فهم أوبئة فيروس نقص المناعة البشري في المنطقة ، الا أنه مازالت هناك ثغرات حرجة من المطلوب معالجتها .
وطبقا لبيانات البرنامج فإن مصر تعتبر دولة ذات معدل انتشار منخفض للإصابة بمعدل أقل من ٠,٠٢ % مع وجود ميل للتركز الوبائي في بعض الفئات الأكثر تعرضا لخطر الإصابة طبقاً لدراسات المسح السلوكي الحيوي عامي ٢٠٠٦ و٢٠١٠ ويبلغ المعدل التقديري لحدوث العدوى أقل من ٤ لكل مليون مواطن .
وفي السنوات الأخيرة تأثرت الكثير من البلدان بسبب الاضطرابات والنزاعات الاجتماعية والسياسية وبشكل تراكمى قد يكون لهذه التطورات اثار جادة بالنسبة لأوبئة فيروس نقص المناعة البشرى فى المنطقة ، فالاضطرابات والنزاعات لا تعطل تنفيذ برامج الوقاية والتثقيف وتتدخل فى تقديم الخدمات فقط بل قد تخلق أيضا نوعية الظروف ونقاط الضعف التي تؤدي إلى تفاقم أوبئة الفيروس .