رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كروت ذكية لكل سيارة بدون حد أقصى لكل مواطن

أخبار

الأحد, 23 يونيو 2013 13:19
كروت ذكية لكل سيارة بدون حد أقصى لكل مواطنهشام قنديل
تقرير سناء مصطفي :

بمجرد أن قام الدكتور هشام قنديل بالإعلان عن تحديد موعد تطبيق استخدام الكروت الذكية للمواطنين للحصول علي تموين سياراتهم بالسولار أو البنزين بمختلف أنواعه عدا 95، تزاحمت الأسئلة في عقول المواطنين للاستفسار عن طريقة الحصول علي الكارت الذكي.

في البداية دور وزارة البترول يقتصر علي توفير المنتج البترولي بالمستودعات أو محطات التموين، أما الإجراءات الإدارية لاستخراج الكارت تنظمه وزارة المالية والمحليات، بالتعاون مع وزارة الداخلية.
وتقرر أن يتم إصدار أول بطاقة ذكية لتموين المركبات والجهات المستهلكة للسولار في شهر يوليو القادم. علي أن يتم إصدار أول بطاقة ذكية لتموين السيارات والجهات المستهلكة للبنزين في أغسطس القادم.

كما تقرر تخصيص رقم 19683 خط ساخن لتلقي وحل أي شكاوي من المواطنين.
وأكد رئيس الهيئة مجددا أنه لا توجد حصص أو كميات محددة للاستهلاك وبنفس الأسعار الحالية، ويتم إصدار البطاقات وتوزيعها مجانا.
وأشار رئيس الهيئة الي إطلاق موقع إلكتروني للتسجيل في المنظومة www.esp.gov.eg
للتسجيل تدريجياً ابتداءً بالسولار ثم البنزين.

وتقرر ربط محطات الوقود إلكترونيا، لمعرفة رصيدها لحظة بلحظة، ولضخ كميات إضافية قبل نفاد الرصيد.

وأعلن رئيس الهيئة أن الـ6 شهور الأولي بنظام التموين بالكارت الذكي تساعد علي إنشاء قاعدة معلومات دقيقة عن حجم الطلب علي الوقود بأنواعه، وأنماط الاستهلاك المختلفة، وميكنة أساليب توزيع الوقود ينشئ آلية فاعلة للتدخل عند حدوث اختناقات أو أزمات.
وقال رئيس الهيئة، إن العدد المقرر أن يستخدم الكارت الذكي لتموين سياراتهم خلال الفترة التجريبية الأولي يبلغ مليون مركبة حتي نهاية العام الحالي، وتطبيق النظام الجديد علي جميع السيارات في البلاد بجميع المحافظات.

وأكد رئيس الهيئة أنه خلال تلك الفترة يقوم صاحب السيارة الذي لا يحمل كارتا ذكيا بتموين سيارته بالسعر العادي المدعم من أي محطة وقود.

وقال رئيس الهيئة، إن كل شخص لديه عدد من السيارات سيحصل

علي كارت ذكي لكل سيارة دون التقيد بعدد سيارات لأي مواطن؛ لأن الكارت للسيارة وليس لصاحب السيارة، مشيرا إلى أن كل شخص يمكنه تموين سيارته خلال فترة التجربة في حالة نسيانه الكارت من خلال كارت احتياطي لدي كل صاحب محطة تموين أو بنزينة حتي تعميم نظام الكارت الذكي لجميع السيارات.

وتقرر إصدار بطاقة ذكية مجانا لكل صاحب سيارة نقل أو مركبة تستخدم السولار دون تحديد أية كميات أو حصص للتزود بالسولار، وبنفس الأسعار الحالية، ويمكن استخدامها في جميع محطات الوقود علي مستوي الجمهورية، حيث يتم بالفعل ميكنة تلك المحطات بالكامل.

وتقوم حاليا شركة بوزارة المالية المشرفة علي تنفيذ مشروع توزيع المواد البترولية بالبطاقات الذكية بوضع إجراءات إصدار البطاقات الذكية.
وتشمل الإجراءات توجيه المواطنين وفقا لبياناتهم لإصدار البطاقات لهم، ومن المنتظر البدء فى التوزيع من أول يوليو، وسيتم الإعلان عن أماكن تسليمها مع بداية تنفيذ المرحلة الثانية.
وتقرر أن يقوم مستخدمو سيارات البنزين الدخول على موقع www.esp.gov.eg لاستكمال البيانات، والأوراق المطلوبة من المواطنين لمراجعة بياناتهم، واختيار مكان استلام الكارت، كل ذلك بسهولة تامة وفي دقائق معدودة ودون أية مصاريف. وسيتم إطلاق الموقع لبدء التسجيل خلال أسبوع.

أهم الاخبار