رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مكتبة الإسكندرية تدرب الجامعة الأمريكية فى بيروت

أخبار

الخميس, 13 يونيو 2013 19:09
مكتبة الإسكندرية تدرب الجامعة الأمريكية فى بيروت مكتبة الاسكندرية
كتبت نعمة عز الدين :

نظم قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بمكتبة الإسكندرية ورشة عمل لمدة 3 أيام بعنوان "الرقمنة " : من الأفكار إلى التنفيذ، بالجامعة الأميركية ببيروت.

ومن خلال ورشة العمل تعرف المتدربين على تقنيات ومعايير الرقمنة بالمكتبة، وطرق ضمان الجودة في المسح الضوئي، ومعالجة الصور، والتعرف الضوئي على الحروف مع التركيز على معالجة النصوص العربية.
وتناول التدريب تقنيات رقمنة الأنواع المختلفة من المواد مثل الصحف، والصور، والمخطوطات، وغيرها، وذلك من خلال عدد من المحاضرات التي تبعها التدريب العملي لتنمية مهارات المشاركين

في التعامل مع التفاصيل المختلفة وكيفية القيام بالتعديلات المطلوبة من أجل تحقيق أقصى درجات الأداء والجودة. كما شمل التدريب أيضًا مناقشات متعلقة بالأساليب التكنولوجية المتقدمة المختلفة المتبعة في تخطيط وإدارة المشروعات الرقمية.
وتم تعريف المتدربين بالبنية التحتية لمستودع الأصول الرقمية (DAR) ومصنع الأصول الرقمية (DAF) الذى يشمل نظام سير العمل الخاص بالرقمنة والذى تم بناءه وتطويره بمكتبة الإسكندرية لخلق المجموعات الرقمية والمحافظة عليها.
وتناول التدريب عرض مجموعة متنوعة من المشروعات الرقمية التي قامت بها مكتبة الاسكندرية؛ مثل ذاكرة مصر المعاصرة، والمجموعة الرقمية لمخطوطات مكتبة ويلكوم الطبية العربية، بالإضافة إلى أكبر مكتبة رقمية عربية في العالم حيث تضم أكثر من 185 ألف كتاب عربي، وغيرها. وتأتي المكتبة الرقمية العربية ضمن مجموعة الكتب الرقمية بالمكتبة والتي تضم حاليًا أكثر من 300 ألف كتاب بخمس لغات مختلفة مصحوبة بخيارات مختلفة للعرض والبحث.
جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية اكتسبت شهرة واسعة كرائدة في مجال الرقمنة وخاصة رقمنة النصوص العربية، وذلك لخبرتها وتميزها في الحفاظ على التراث رقميًا من خلال الأبحاث التي أجريت في هذا المجال على مدى العشر سنوات الماضية.

أهم الاخبار