رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القابضة للغازات: 100 مليون دولار شحنات غاز قطري لمصر

أخبار

الاثنين, 10 يونيو 2013 16:30
القابضة للغازات: 100 مليون دولار شحنات غاز قطري لمصر
كتبت - سناء مصطفى:

قال مصدر مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "ايجاس"، اليوم الاثنين إن قيمة شحنات الغاز، التى قررت قطر منحها لمصر ، تتراوح بين 90 و100 مليون دولار.

وأعلنت قطر في وقت سابق اليوم الاثنين منح مصر 5 شحنات من الغاز الطبيعي المسال، كهدية لحساب الهيئة المصرية العامة للبترول، لتوفير جزء من احتياجات مصر من الطاقة خلال فترة الصيف الجاري.
وقال المسؤول في "ايجاس"، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء :" حصول مصر على هذه الشحنات ضرورى للغاية".
بدوره، قال طاهر عبدالرحيم، نائب رئيس شركة "إيجاس"، فى اتصال هاتفى لوكالة الأناضول للأنباء، إن شحنات الغاز القطري تغطى ما حصلت عليه مصر من شركائها فى مصنع الغاز المسال فى ادكو.

وأضاف عبد الرحيم أن الشركة المصرية تحصل منذ بداية مايو الماضي على 300 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز من حصة الشركاء، وبالتالى كان يجب تسديدها لهم سواء من خلال شحنات تبادلها بشحنات من قطر أو دفع

ثمنها نقدا.
وقال :" موافقة قطر للغاز على اهداء مصر الشحنات الخمس كفيل بتعويض هؤلاء الشركاء عن الكميات السابق الحصول عليها ".
وقال وزير الطاقة والصناعة القطرى محمد بن صالح السادة، فى بيان له عقب محادثات مع وفد مصرى يرأسه عصام الحداد مستشار الرئيس المصري فى الدوحة، إنه سيبدأ تسليم هذه الشحنات لمصر ابتداءا من نهاية يوليو المقبل وحتى منتصف سبتمبر من العام الحالي.
وتواجه مصر نقصا في الغاز الطبيعي والوقود لمعالجة أزمة انقطاع الكهرباء التي تتزايد حدتها بحلول فصل الصيف.
وقالت الحكومة المصرية في مايو الماضي، إنها ستزيد إمدادات الوقود إلى محطات الكهرباء للتصدي لمشكلة الانقطاع المتكرر للتيار.

أهم الاخبار