رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حقوق الإنسان: السجون تعانى من تردى البنية التحتية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المجلس القومي لحقوق الإنسان أن المؤسسات العقابية فى مصر وصلت لحالة من التردي في البنية التحتية وتدني معايير السلامة، واكتظاظ الزنازين، وتدني الرعاية الصحية.

وقال المجلس في اجتماعه يوم الأحد الماضى، عقب زيارته لسجن العقرب بمنطقة سجون طرة:"إننا في حاجة ماسة لبلورة استراتيجية تتعلق بإصلاح المؤسسات العقابية في مصر يقوم المجلس بالعمل على بلورتها لتبنيها مع كل الجهات المسئولة حتى تصل رياح التغيير والثورة لكل السجون المصرية".
وطالب المجلس فى تقريره النهائى الذى اصدره، اليوم الجمعة، بضرورة إخضاع كافة السجناء للمعاملة وفق المعايير الدولية لمعاملة السجناء، دون تمييز في المعاملة لأي سبب.
واشار الى إعادة ترميم وتجديد عنابر السجن لتوفير الاحتياجات الإنسانية للسجناء، كذلك إصلاح كل أعطال (صنابير المياه، الحمامات، لمبات الإضاءة، المراوح)، بالاضافة الى انتظام فترات (التريض، الاستحمام، الصلاه فى المسجد، القراءة فى المكتبة كحق أصيل للمسجونين ).
ولفت المجلس الى متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل منتظم، وسرعة إجراء العمليات الجراحية المقررة للمرضى، فضلا عن الاهتمام بتوفير الظروف المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات والحصول على الكتب والمذكرات الدراسية، وإنشاء فصول لمحو الأمية وعمل حافز يشجع السجناء على التعليم.
وشدد على ضرورة وجود منشآت تأهيلية وتدريبية وإنتاجية تستفيد بالطاقات المعطلة للمسجونين وتؤهلهم لما بعد السجن.
ورفع المجلس مذكرة  خاصة للنائب العام تتعلق بتسعة محبوسين في سجن العقرب ممن تجاوزوا مدد الحبس الاحتياطي المقررة قانونا، كما أحال المجلس شكاوى السجناء للجنة الشكاوى بالمجلس لاتخاذ اللازم لمتابعتها مع وزارة الداخلية والمعنيين بهذه الشكاوى.